حكم ومواعظكلام

كلام عن الصلاة

الصلاة هي طريقة التواصل بين العبد وربه والطريقة الوحيدة الصحيحة للصلاة هي صلاة المسلمين والصلاة مهمة لأنها تجعل من الفرد المؤمن بالله ان يكون قريب من ربه في كل وقت وتعبر عن طاعة العبد الي ربه عندما يؤذن المؤذن ويقول حي علي الصلاة ويأتي العبد مسرعاً الي بيت من بيوت الله ويلبي النداء ويبدأ بالصلاة الي الله سبحانه وتعالي والصلاة جعل الشخص يبتعد عن المعاصي وتزيد من حسناته وتجعل منه شخص تقي ومؤمن محب ومشتاق الي الأخرة والجنة ولذالك احببنا ن نقدم لكم مجموعة من الصور المكتوب عليها كلام وعبارات عن الصلاة جميلة جداً وبعض من الحكم والأقوال عن الصلاة معبرة يمكن استخدامها علي الفيس بوك وتويتر وانستقرام والواتس اب.

أقوال عن الصلاة

ليس في الدنيا شيء أجلَّ ولا أجملَ من الصلاة— علي الطنطاوي

الطب بلا إنسانيه كالصلاة بلا وضوء— طه الدرازي

يقول آخر الرواة راثياً وباكياً: أسلمتُ وجهها الجميل للإله أوصيتُه بالصبر والصلاة— محمد علي شمس الدين

العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟! إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه— خالد أبو شادي

العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟!
إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه— خالد أبو شادي

من حافظ عليها – أي الصلاة- كانت له نورا و برهانا و نجاة من النار— أبو بكر الصديق

من حافظ عليها – أي الصلاة- كانت له نورا و برهانا و نجاة من النار— أبو بكر الصديق

من حافظ عليها – أي الصلاة- كانت له نورا و برهانا و نجاة من النار— أبو بكر الصديق

وقد كانت رجولة محمد عليه الصلاة والسلام في القمةبيد أن قواه الروحية وصفاءه النفسي جعلا هذه الرجولة تزداد بمحامد الادب والاستقامة والقنوع— محمد الغزالي

من كان قرة عينه فى الصلاة فلا شىء أحب إليه ولا أنعم عنده منها ويود أن لو قطع عمره بها غير مشتغل بقربها وإنما نفسه إذا فارقها بأنه سيعود إليها عن قريب فهو دائما ً يئوب إليها ولا يقضى منها وطرا ً فلا يزن العبد إيمانه ومحبته لله بمثل ميزان الصلاة ، فإنها الميزان العادل الذى وزنه غير مائل .— ابن القيم

ما رأيت شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل— الحسن البصري

أحبك لأنك في الكتابة ملهمي، وفي الجنون معلمي ، وفي الصلاة إمامي ، وفي الحب سيد قلبي ، أحبك لأنك أجمل الأشياء ، لا بل كل الأشياء وكل البشر.— نبال قندس

خسرَ الذي تركَ الصلاةَ وخابا … وأبلى مَعاداً صالحاً ومآبا
إِن كان يجحدُها فحسْبُكَ أنه … أضحى بربكَ كافراً مُرْتابا –
أو كان يتركُها لنوعٍ تكاسلٍ … غَطىَّ على وجهِ الصوابِ حجابا— شاعر

قال تعالى : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر فمن حفظ الصلاة حفظته الصلاة عن الفحشاء— محمد إسماعيل المقدم

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على العدل بين نسائه، قدوة للمسلمين ومعلما وإماما، إلا فيما لم يكن تملكه بشريته من المساواة بينهن في العاطفة والقلب، وقد قال عليه الصلاة والسلام: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك— عائشة عبد الرحمن

تفـقـَّـد الحلاوة في ثلاثة أشياء : في الصلاة والقرآن والذكر ، فإن وجدت ذلك فأمضي وأبشر ، وإلا فاعلم أن بابك مغلق فعالج فتحه— الحسن البصري

العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟! إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه— خالد أبو شادي

ست خصال من كن فيه فقد أستكمل إيمانه 1قتال أعداء الله بالسيف 2الصيام فى الصيف 3أسباغ الوضوء فى اليوم الشاتى 4التبكير إلى الصلاة فى اليوم المطير 5ترك الجدال و المراء و الحق معك 6الصبر على المصيبة— يحيى بن أبى كثير

يقول آخر الرواة راثياً وباكياً: أسلمتُ وجهها الجميل للإله أوصيتُه بالصبر والصلاة— محمد علي شمس الدين

أقم الصلاةَ لوقتها بشروطِها … فمن الضلالِ تفاوتُ المقياتِ –
وإِذا اتسعتَ برزقِ ربكَ فاتخذْ … منه الأجَلَّ لأوجهِ الصدقاتِ— أبو العتاهية

العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟! إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه— خالد ابو شادى

متهجد يخفي الصلاة و قد أبى *** إخفاءها أثر السجود البادي— البحتري

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على العدل بين نسائه، قدوة للمسلمين ومعلما وإماما، إلا فيما لم يكن تملكه بشريته من المساواة بينهن في العاطفة والقلب، وقد قال عليه الصلاة والسلام: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك— عائشة عبد الرحمن

العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟!
إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه— خالد أبو شادي

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على العدل بين نسائه، قدوة للمسلمين ومعلما وإماما، إلا فيما لم يكن تملكه بشريته من المساواة بينهن في العاطفة والقلب، وقد قال عليه الصلاة والسلام: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك— عائشة عبد الرحمن

شيء كالصلاة أن تحبّ غيرك , ولا يمكن التخطيط له، عليك أن تسقط إلى ذراعيه لأن إيمانك يبطل عكسه.— آن ساكستون

نوم على يقين خير من صلاة على شك— علي بن أبي طالب

هي رسالة أوجِّهها إلى نفسي وإلى الأكثرية الغالبة من المصلين الذين يصلون وسط كثرة فرَّطت في صلاتها فلم تصلِّ بالأصل أو لم تحافظ على الصلاة، وأقل القليل من هؤلاء المصلين هو الذي يقيم للصلاة ركوعها وسجودها وخشوعها، ويلتذ بها، فإذا رأيت المسجد يغصُّ بالمصلين فاعلم أن مقيمي الصلاة بينهم قلة .— خالد أبو شادي

ليست الصلاة مجرّد تعبير عن موقف الإسلام من العالم ، إنما هي أيضٍا انعكاس للطريقة التي يريد الإسلام بها تنظيم هذا العالم— علي عزت بيجوفيتش

خسرَ الذي تركَ الصلاةَ وخابا … وأبلى مَعاداً صالحاً ومآبا
إِن كان يجحدُها فحسْبُكَ أنه … أضحى بربكَ كافراً مُرْتابا –
أو كان يتركُها لنوعٍ تكاسلٍ … غَطىَّ على وجهِ الصوابِ حجابا— شاعر

إن حياة بلا صلاة هي أمر لا يمكنني تخيُّله— نيكولاس سباركس

هي رسالة أوجِّهها إلى نفسي وإلى الأكثرية الغالبة من المصلين الذين يصلون وسط كثرة فرَّطت في صلاتها فلم تصلِّ بالأصل أو لم تحافظ على الصلاة، وأقل القليل من هؤلاء المصلين هو الذي يقيم للصلاة ركوعها وسجودها وخشوعها، ويلتذ بها، فإذا رأيت المسجد يغصُّ بالمصلين فاعلم أن مقيمي الصلاة بينهم قلة .— خالد أبو شادي

إذا ما الليل أظلم كابدوه فيسفر عنهم و هم ركوع
أطار الخوف نومهم فقاموا و أهل الأمن في الدنيا هجوع— عبد الله المبارك

طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة— الشافعي

«ألا أحبركم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة؟إصلاح ذات البين»— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

صل يا قلبي إلى الله ، فإن الموت آت
صل فالنازع لا تبقى له غير الصلاة— أبو القاسم الشابي

إن حياة بلا صلاة هي أمر لا يمكنني تخيُّله— نيكولاس سباركس

الخشوع في الصلاة هو ميزان خشوع القلب فبقدر ما تخشع في صلاتك فذلك علامة الخشوع في قلبك.— سعيد حوى

قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرابط فذلكم الرباط***.بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة والعسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى ألا تنازع الأمر لأهله،- إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله تعالى فيه برهان- وعلى أن نقول بالحق أينما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم.— عبادة بن الصامت

إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصِيَامٍ وَصَلَاةٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ عِرْضَ هَذَا ، وَقَذَفَ هَذَا ، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا ، فَيُقْعَدُ ‏، ‏فَيَقْتَصُّ ‏‏هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ مَا عَلَيْهِ مِنْ الْخَطَايَا أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ .— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

هل تظنون من جلس يذكر الله بعد الصلاة خمس دقائق ، مثل من جلس يذكر الله خمس دقائق و ربع ؟ .. فأين قوله تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ؟— عبد الله المطلق

إذا ما الليل أظلم كابدوه *** فيسفر عنهم و هم ركوع
أطار الخوف نومهم فقاموا *** و أهل الأمن في الدنيا هجوع— عبد الله المبارك

إن القلوب التي تتوجه إلى صلاة النقاء، يجب أن تتوضأ بماء المآقي لا بماء السواقأحمد الخاني— يناير دوست

ست خصال من كن فيه فقد أستكمل إيمانه 1قتال أعداء الله بالسيف 2الصيام فى الصيف 3أسباغ الوضوء فى اليوم الشاتى 4التبكير إلى الصلاة فى اليوم المطير 5ترك الجدال و المراء و الحق معك 6الصبر على المصيبة— يحيى بن أبى كثير

الصّلاةُ يُمكن لها ان تُحدث تغيراً مستمراً فيك، في سلوكك، وفي جعلِكَ إنساناً كُنت تريدُ، دوماً، سراً أو علناً، أن تكونه ..!— أحمد خيري العمري

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرابط فذلكم الرباط***.بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة والعسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى ألا تنازع الأمر لأهله،- إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله تعالى فيه برهان- وعلى أن نقول بالحق أينما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

إِن الصلاةَ أربعٌ وأربعُ … ثم ثلاثٌ بعَدُهنَّ أربعُ
ثم صلاةُ الفجرِ لا تضيَّعُ— أعرابي

ما رأيت شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل— الحسن البصري

أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير * النوم الكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول
النهار وآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل *…— ابن القيم

متهجد يخفي الصلاة و قد أبى إخفاءها أثر السجود البادي— البحتري

قبل الأمر بالصلاة والصيام وقبل تفصيل الشرائع وقبل الكلام عن العقيدة قال الله: (( إقرأ ))— مصطفى محمود

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على العدل بين نسائه، قدوة للمسلمين ومعلما وإماما، إلا فيما لم يكن تملكه بشريته من المساواة بينهن في العاطفة والقلب، وقد قال عليه الصلاة والسلام: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك— عائشة عبد الرحمن

إذا حانت الصلاة أسبغت الوضوء ؛ وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي ؛ ثم أقوم إلى صلاتي ؛ وأجعل الكعبة بين حاجبي ؛ والصراط تحت قدمي ؛ والجنة عن يميني ؛ والنار عن شمالي ؛ وملك الموت ورائي ؛ أظنها آخر صلاتي ؛ ثم أقوم بين الرجاء والخوف ؛ وأُكبر تكبيرا بتحقيق ؛ وأقرأ قراءة بترتيل ؛ وأركع ركوعا بتواضع ؛ وأسجد سجودا بتخشع ؛ وأقعد على الورك الأيسر ؛ وأفرش ظهر قدمها ؛ وأنصب القدم اليمنى على الإبهام ؛ وأُتبعها الإخلاص ؛ ثم لا أدري أُقبلت مني أم لا؟— حاتم الأصم

إذا حانت الصلاة أسبغت الوضوء ؛ وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي ؛ ثم أقوم إلى صلاتي ؛ وأجعل الكعبة بين حاجبي ؛ والصراط تحت قدمي ؛ والجنة عن يميني ؛ والنار عن شمالي ؛ وملك الموت ورائي ؛ أظنها آخر صلاتي ؛ ثم أقوم بين الرجاء والخوف ؛ وأُكبر تكبيرا بتحقيق ؛ وأقرأ قراءة بترتيل ؛ وأركع ركوعا بتواضع ؛ وأسجد سجودا بتخشع ؛ وأقعد على الورك الأيسر ؛ وأفرش ظهر قدمها ؛ وأنصب القدم اليمنى على الإبهام ؛ وأُتبعها الإخلاص ؛ ثم لا أدري أُقبلت مني أم لا؟— حاتم الأصم

تفـقـَّـد الحلاوة في ثلاثة أشياء : في الصلاة والقرآن والذكر ، فإن وجدت ذلك فأمضي وأبشر ، وإلا فاعلم أن بابك مغلق فعالج فتحه— الحسن البصري

اعلم أن التوبة عبارة عن معنى ينتظم من ثلاثة أمور : علم ، وحال ، وفعل . فأما العلم فهو معرفة ضرر الذنوب وكونها حجاباً بين العبد وبين كل محبوب ، فإذا وجدت هذه المعرفة ثار منها حال في القلب ، وهي التألم بخوف وفات المحبوب ، وهو الندم ، وباستيلائه يثور إرادة التوبة وتلافي ما مضى ، فالتوبة ترك الذنب في الحال ، والعزم على أن لا يعود ، وتلافي ما مضى ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( الندم توبة ) ، إذ الندم يكون بعد العلم كما ذكرنا .— أبو حامد الغزالي

إذا حانت الصلاة أسبغت الوضوء ؛ وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي ؛ ثم أقوم إلى صلاتي ؛ وأجعل الكعبة بين حاجبي ؛ والصراط تحت قدمي ؛ والجنة عن يميني ؛ والنار عن شمالي ؛ وملك الموت ورائي ؛ أظنها آخر صلاتي ؛ ثم أقوم بين الرجاء والخوف ؛ وأُكبر تكبيرا بتحقيق ؛ وأقرأ قراءة بترتيل ؛ وأركع ركوعا بتواضع ؛ وأسجد سجودا بتخشع ؛ وأقعد على الورك الأيسر ؛ وأفرش ظهر قدمها ؛ وأنصب القدم اليمنى على الإبهام ؛ وأُتبعها الإخلاص ؛ ثم لا أدري أُقبلت مني أم لا؟— حاتم الأصم

إن القلوب التي تتوجه إلى صلاة النقاء، يجب أن تتوضأ بماء المآقي لا بماء السواقأحمد الخاني— يناير دوست

“حين يشتد الوجع، ويتصاعد الألم، ليس هناك علاج فوري وفاعل مثل وصفة الصبر والصلاة لتهدأ النفس وتعود إلى طبيعتها”— جلال الخوالدة

البندقية الفلسطينية جاهزة وسوف نقوم باستخدامها إذا حاولوا منعنا من الصلاة في القدس .— ياسر عرفات

الصلاة صلة بين القلب والرب ، فالذى لا يحافظ عليها لا ينظر أن يحافظ على صلة ما بينه وبين الناس محافظة حقيقية مبعثها صدق الضمير .

إني لأقوم إلى الصلاة وأريد أن أطول فيها فأسمع بكاء طفل فأتجوز في صلاتي كراهية أن أشق على أمتي— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

إن الصلاة مع الرياء، أمست جريمة، وبعد ما فقدت روح الاخلاص باتت صورة ميتة لا خير فيها— محمد الغزالي

العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟!
إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه— خالد أبو شادي

ليست الصلاة مجرّد تعبير عن موقف الإسلام من العالم ، إنما هي أيضٍا انعكاس للطريقة التي يريد الإسلام بها تنظيم هذا العالم— علي عزت بيجوفيتش

طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة— الشافعي

إِن الصلاةَ أربعٌ وأربعُ … ثم ثلاثٌ بعَدُهنَّ أربعُ
ثم صلاةُ الفجرِ لا تضيَّعُ— أعرابي

أَخجل من الله ،إذا نادى المنادي للصَلاة وصدح بصوته،الصلاة خير من النوم فأُعجّل لتَلبية النداء حبا بالله وتقربا منه وخَجلاً !.
فما بال الذين لا يسمعون وإذا سمعوا لا يُلبّونْ.!. أَين سَيذهبون بوجوههم من الله— نبال قندس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى