كلام عن المعصية
تعتبر المعصية من أبرز القضايا التي شغلت بال العلماء والمفكرين على مر العصور، وقد حظيت باهتمام بالغ في التراث الإسلامي، خاصة عند الإمام السيوطي الذي يعد من أبرز علماء الحديث والتفسير في عصره. في هذه المقالة، سنتناول مفهوم المعصية، وأنواعها، وأسبابها، وعلاجها.
مفهوم المعصية:
خروج العبد عن طاعة ربه وارتكابه لما نهى عنه”. ويرى أن المعصية تتفاوت في درجاتها وأثرها على العبد، فهناك المعاصي الكبيرة التي تستوجب عقوبات شديدة في الدنيا والآخرة، وهناك المعاصي الصغيرة التي قد تغفر للعبد إذا تاب منها.
أنواع المعصية:
ينقسم أنواع المعصية إلى عدة أقسام، منها:
- المعاصي القلبيّة: وهي المعاصي التي تحدث في القلب دون أن تظهر على الجوارح، مثل الحسد والكبر والبغضاء.
- المعاصي اللسانية: وهي المعاصي التي ترتكب باللسان، مثل الكذب والغيبة والنميمة.
- المعاصي الجوارحية: وهي المعاصي التي ترتكب بالأعضاء الظاهرة، مثل الزنا والسرقة وشرب الخمر.
أسباب المعصية:
أسباب المعصية متعددة ومتنوعة، منها:
- جهل العبد بحقيقة الله تعالى وأوامره ونواهيه: فجهل العبد بالدين يجعله يرتكب المعاصي دون وعي بأخطائها.
- سيطرة الشيطان على النفس: فالشيطان يعمل جاهداً لإغواء العباد ويدعوهم إلى المعاصي.
- متابعة الهوى والشهوات: فاتباع الهوى والشهوات يدفع الإنسان إلى ارتكاب المعاصي.
- سوء الرفقة: فالرفقاء السوء يؤثرون سلباً على سلوك الإنسان ويدفعونه إلى ارتكاب المعاصي.
علاج المعصية:
يوصي بعدة وسائل لعلاج المعصية والتوبة منها:
- الإيمان بالله تعالى والتوبة النصوح: فالتوبة النصوح هي مفتاح مغفرة الذنوب.
- الاستغفار والدعاء: فالإستغفار والدعاء يمحوان الذنوب ويكسبان القلب الطمأنينة.
- اجتناب أسباب المعصية: فبعد التوبة يجب على العبد أن يجتنب أسباب المعصية حتى لا يعود إليها.
- الالتزام بأوامر الله تعالى: فالالتزام بأوامر الله تعالى هو السبيل الوحيد للعيش حياة سعيدة في الدنيا والآخرة.
المعصية هي مخالفة الأوامر وعدم الطاعة وعدم سماع الكلام وعدم فعل الشئ المطلوب والواجب علينا والمعصية تعني الذنب وهو مخالفة أوامر الله عز وجل ولذالك سنقدم لكم مجموعة من الحكم والأقوال عن المعصية معبرة وصور مكتوب عليها كلام وعبارات عن المعصية يمكن استخدامها علي الفيس بوك وتويتر وانستقرام والواتساب وغيرهم من مواقع وتطبيقات التواصل الأجتماعية الاخري.
أقوال عن المعصية
اعد تقييم كل ما قيل لك وتخلص من كل ما يلحق الضرر بروحك ونفسك.— والت ويتمان
آيةّ من القرآنِ هي سَهمٌ في قلبِ الظّالم وبَلسمٌ على قلبِ المظلوم , قيل وما هي ؟ فقال : قولهُ تعالى : ” وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا”.— محمد بن إدريس الشافعي
لمّا سألت عن الحقيقة قيل لي .. الحقّ ما اتّفق السواد عليه .. فعجبت كيف ذبحت ثوري في الضّحى .. والهند ساجدة هناك لديه .. نرضى بحكم الأكثريّة مثلما .. يرضى الوليد الظّلم من أبويه .. إمّا لغنم يرتجيه منهما .. أو خيفة من أن يساء إليه.— إيليا أبو ماضي
إن العيون لها بوحٌ ورَقرقَةٌ .. أسمى وأفصحُ مما قيل ، أو كُتِـبا.— البغدادي
صِحتُ من قسوةِ حالي : فوقَ نَعلي كُلُّ أصحابِ المعالي ! قيلَ لي : عَيبٌ فكرّرتُ مقالي .. قيلَ لي : عيبٌ وكرّرتُ مقالي .. ثُمّ لمّا قيلَ لي : عيبٌ .. تنبّهتُ إلى سـوءِ عباراتي وخفّفتُ انفعالي .. ثُمّ قدّمتُ اعتِذاراً .. لنعالي.— أحمد مطر
قيل للشافعي رحمه الله: أخبرنا عن العقل, يولد به المرء؟ فقال: لا, ولكنه يلقح من مجالسة الرجال, ومناظرة الناس.— الشافعي
قيل للشافعي كيف شهوتك للعلم ؟ قال : أسمع بالحرف مما لم أسمعه من قبل فتود أعضائي أن لها سمعا تتنعم به مثل ما تنعمت به الأذنان .. فقيل له : كيف حرصك عليه ؟ قال : حرص الجموع المنوع في بلوغ لذته للمال .. قيل : كيف طلبك له ؟ قال : طلب المرأة المضلة ولدها ليس لها غيره.— محمد بن إدريس الشافعي
قيلَ عن الألم أنّه المبراةُ للقلم الحُرّ الجَادّ في الكتابة ! فـ سارعَ الكُتّابُ إلى التباكي والتشاكي .. ! قيلَ عن العلم أنّه الرفعةُ للشأنِ الآدميّ ويزيدُ من الكفاءة ! فـ اشترى اللّص شهادةً وعاشَ في المَعالي .. ! قيلَ عن الرسم أنّه الخالقُ لحياةٍ افتراضية ملأى في السعادة ! فـ رسمَت الشابّة المُبدعة رَجُلها تاركةً جُهدَ المَساعي .. ! وقيلَ عن السِرّ أنّه اذا شاع أفسد ! فـ فسدَ الجميع مع القليل من الاستثناءات والكثير من التحديات !— مثل الحسبان
أعظمُ بلاءِ العُقول اِجتماعُ الجَهلِ والكِبَر فيها، فتُحبُّ العُلُـوَّ فلا تجِدُ فيها ما يرفعُها إلّا إظهارَ الجهلِ في صُورةِ العِلم، قال أعرابيٌّ لابنِه: مالِي أراكَ ساكِتاً والنّاسُ يتكلَّمُون؟ قال: لا أُحسِنُ ما يُحسِنُون. قال: إن قيلَ: لا، فقُل: نعم، وإن قيل: نعم فقل أنت: لا، وشاغِبهُم ولا تقعُد غافِلا لا يُشعرُ بِك.— عبد العزيز الطريفي
لا شيء اجمل من ابتسامة تكافح للظهور ما بين الدموع.— ديمي لوفاتو
لا لباس اجمل من العافيه ولا كنز أجمل من القناعه.— علي بن أبي طالب
ولقّد تعلمتُ أن أستمِعَ الى ما لم يُقال ، لأنهُ عادة أكثرُ أهمية مما قدّ قَيل.— مارجريت آتوود
سئل أحد الحكماء : أي الأصحاب أبر وأوفي؟؟ قال: العمل الصالح. وسئل أيهم أضر وأبلى؟؟ قال: النفس والهوى. قيل له: فأين المخرج ؟؟ قال: في سلوك المنهج. قيل له: وفيم ذاك؟ قال: في خلع الراحات وبذل المجهود.
اجمل ما في امرأة شديدة الانوثة . . هو نفحة من الذكورة.— أحلام مستغانمي
أفضل ان اكون وحدي مع اقبح رجل في العالم ، على ان اكون رقم مائة مع اجمل رجل في العالم.— أنيس منصور
اخاف اللحظة الهاربة من الحياة ، فالذلك احب هذا الانسان وكانني سافقده في اي لحظة ، ان اريده وكانه سيكون لغيري .. ان انتظره دون ان اصدق انه سياتي ثم ياتي وكانه لن يعود .. لذلك ابحث عن فراق اجمل من ان يكون وداعا.— أحلام مستغانمي
ما اجمل أن تكون شخصاً كلما يذكرك ألاخرون يبتسمون.— مارك توين
اعزبوا مالكم ولي .. قللوا الشتم والسخر , ماالذي قد أتيته؟ .. ناقل الكفر ما كفر! , خبر قيل قد يصح .. وقد يكذب الخبر— أحمد شوقي
قيل لـ الربيع بن هيثم : لم نراك تعيب أحدا ! فقال : لست عن نفسي راضيا حتى أتفرغ لذم الناس
قال الراوي: للناس ثلاثة أعياد : عيد الفطر، وعيد الأضحى، والثالث عيد الميلاد. يأتي الفطر وراء الصوم , ويأتي الأضحى بعد الرجم , ولكنّ الميلاد سيأتي ساعة إعدام الجلاد. قيل له : في أي بلاد؟ قال الراوي: من تونس حتى تطوان , من صنعاء إلى عمّان , من مكة حتى بغداد. قُتل الراوي. لكنّ الراوي يا موتى علمكم سر الميلاد.— أحمد مطر
المعصية عقاب المعصية , والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة.— ابن الجوزي
إن مشاهدة الفسق و المعصية على الدوام تزيل عن قلبك كراهية المعصية، و يهون عليك أمرها، و لذلك هان على القلوب معصية الغيبة لإلفهم لها، و لو رأوا خاتما من ذهب أو ملبوسا من حرير على فقيه لاشتد إنكارهم عليه، و الغيبة أشد من ذلك! “— أبو حامد الغزالي
قيل : هرب عنترة من ثور فسئل أين شجاعتك , أتخاف من ثور وأنت عنترة ؟ قال وما يُدري الثور أني عنتره ؟— عنترة بن شداد
قيل لنابليون يوماً : إن جبال الألب الشاهقة تمنعك من التقدم فقال : يجب أن تزول من الأرض.— نابليون بونابرت
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : كونوا دعاة إلى الله وأنتم صامتون .. قيل وكيف ذلك ؟ قال : بأخلاقكم.— عمر بن الخطاب
الحسد أول خطيئة ظهرت في السموات، وأول معصية حدثت في الأرض.— الجاحظ
قيل لمعاوية أيّ الناس أحبّ إليك قال : أشدّهم لي تحبيبا إلى الناس.— معاوية بن ابي سفيان
اروع ما في حبنا أنه ليس له عقل ولا منطق اجمل ما في حبنا أنه يمشي على الماء ولا يغرق— نزار قباني
قيل: قوي هو الحب كالموت! قلت: ولكن شهوتنا للحياة ولو خذلتنا البراهين أقوى من الحب والموت .. فلننه طقس جنازتنا كي نشارك جيراننا في الغناء , الحياة بديهية وحقيقية كالهباء.— محمود درويش
قيل لنا بحكمة أننا لا نستطيع حقا أن نحب أحدا ولا نضحك ونحن معه.— أغنيس
إذا عرفت نفسك فلا يضرك ما قيل فيها.— سفيان الثوري
والجامع لباب الكتمان، أن صاحبه ذو عقل ونظر، وهذا أمر ناقص عن درجة الحبّ كما قيل: ولا خير في حبٍّ يُدَبَّر بالعقل.— محي الدين بن عربي
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا .. سوى أن جمعان فيه قيل وقالوا.— المتنبي
إن النفس أمارة بالسوء فإذا عصتك في الطاعة فاعصها أنت في المعصية.— الحسن البصري
قيل لـ اشعب : ما بلغ من طمعك ؟ قال : ما رأيت عروسا تزف الا وظننتها لي ولا رأيت جنازة الا وظننت ان صاحبها أوصى لي بشيء.
حينما يكون طريق القوة الوحيد هو المعصية، فالضعف وسام شرف، وحينما يكون طريق الغنى الوحيد أكل أموال الناس بالباطل، فالفقر وسام شرف.— محمد راتب النابلسي
عندما كنا صغاراً كنا نتناقل ” النكات ” عن أهل مدينة حمص فنضحك ونتسامر ونعيد البهجة لنُفوسنا .. وعندما كبرنا بتنا نتناقل ” الملاحمَ ” عن أهل مدينة حمص فنفخر ونُعجب فنسترد الإرادة في صدورنا.. فلا عجب إن قيل لي من أين أنت يا فتى ؟ أن أرد بفخرٍ : أنا من دولة في قلبها مدينة تُضحك الصغار , تُعلي هامات الشباب وتعلم الدروس والعبر لمن بقيَّ من الرجال.— محمود أغيورلي
لا تصحب خمسة: الكذاب: فإنك منه على غرور، وهو مثل السراب يقرب منك البعيد، ويبعد منك القريب. والأحمق: فإنك لست منه على شيء، يريد أن ينفعك فيضربك. والبخيل: فإنه يقطع بك أحوج ما تكون إليه. والجبان: فإنه يسلمك ويفر عند الشدة. والفاسق: فإنه يبيعك بأكلة أو أقل منها، قيل: وما أقل منها؟ قال: الطمع فيها ثم لا ينالها.— الامام جعفر الصادق
الفارق بين طالب الشهرة و طالب المجد أن طالب الشهرة معه ترمومتر يقيس به مستوى الثناء الذي قيل في حقه ، بينما طالب المجد لا يهمه مديح الناس له ، فهو عارف لنفسه واقف على حقيقتها ، لا يغلب جهل الناس به ، علمه بحقيقته.— كريم الشاذلي
عندما كنت صبيا قيل لي أن أي شخص يمكن أن يصبح الرئيس ، أنا بدأت أعتقد ذلك.— كلارنس دارو
ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها .. قيل الفوارس ويك عنتر أقدم.— عنترة بن شداد
إن المعصية من أخطر الأمراض التي تصيب القلوب وتفسد الأعمال، وقد حذرنا الله تعالى منها ووعّـد مرتكبيها بالعقاب. ولذلك فإن على كل مسلم أن يتقي الله تعالى ويجتنب المعاصي وأن يتوب إليها إذا وقع فيها.