حكم ومواعظكلام

اقتباسات وكلمات عن الشر

يعتبر مصطلح “الشر” من أقدم وأعمق المفاهيم التي شغلت الفلاسفة واللاهوتيين والأدباء على مر العصور. وقد تباينت الرؤى حول ماهية الشر وأسبابه وعواقبه، فمنهم من رآه قوة مستقلة عن الخير، ومنهم من اعتبره نتيجة لانحراف الإرادة الحرة، ومنهم من ربطه بوجود النقص في الكون. وفي هذا المقال، سنتناول تعريف الشر من منظور متوافق مع مبادئ السيو، وذلك بالاستعانة بمصادر دينية وعلمية وفلسفية.

الشر في المنظور الديني

تعتبر الديانات السماوية من أقدم المصادر التي تناولت موضوع الشر. ففي الإسلام، يُعرّف الشر بأنه كل ما يخالف شرع الله تعالى، وكل ما يسبب الأذى والضرر للعباد. والقرآن الكريم حافل بالآيات التي تحذر من الشر وتدعو إلى الابتعاد عنه. كما أن السنة النبوية الشريفة تبين لنا صور الشر وأسبابه وعواقبه.

الشر في المنظور الفلسفي

تناولت الفلسفة موضوع الشر من زوايا مختلفة، فمن الفلاسفة من رأى أن الشر هو نتيجة لوجود حرية الاختيار للإنسان، ومنهم من ربطه بوجود النقص في الكون. وقد طرح الفلاسفة العديد من الأسئلة حول وجود الشر، مثل: لماذا يوجد الشر في عالم خلقه الله؟ وكيف يمكن التوفيق بين وجود الله الصالح والكامل وبين وجود الشر؟

الشر في المنظور العلمي

يسعى العلم إلى فهم الطبيعة والقوانين التي تحكم الكون، وقد قدم العلم تفسيرات مختلفة لظواهر الشر. فمن خلال علم النفس، يمكننا فهم أسباب السلوك العدواني والإجرامي. ومن خلال علم الاجتماع، يمكننا دراسة الظواهر الاجتماعية السلبية مثل الفقر والظلم.

  • الشر الفردي: وهو الشر الذي يرتكبه الفرد ضد نفسه أو ضد الآخرين، مثل الجريمة والعنف والإدمان.
  • الشر الاجتماعي: وهو الشر الذي ينتج عن الظروف الاجتماعية والاقتصادية، مثل الفقر والظلم والتمييز.
  • الشر الطبيعي: وهو الشر الذي ينتج عن الظواهر الطبيعية، مثل الكوارث والأوبئة.

أسباب الشر

تتعدد أسباب الشر، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • الجهل: فالجهل بأحكام الدين والقوانين يؤدي إلى ارتكاب الأفعال الخاطئة.
  • الفقر: فالفقر يدفع الناس إلى ارتكاب الجرائم للحصول على المال.
  • الظلم: فالظلم يولد الكراهية والانتقام.
  • الجهل: فالجهل بأسباب الأمراض والأوبئة يؤدي إلى انتشارها.

علاج الشر

لمواجهة الشر، يجب علينا اتخاذ مجموعة من الإجراءات، منها:

  • التعليم: فالتعليم هو السلاح الأقوى لمكافحة الجهل والجهل.
  • العدل: فإقامة العدل هو أساس بناء مجتمع آمن وسعيد.
  • التعاون: فالتعاون بين الأفراد والمؤسسات هو السبيل للقضاء على الفقر والظلم.
  • التسامح: فالتسامح هو أساس العيش المشترك بين مختلف الأديان والثقافات.

الشر هو مصطلح يطلق علي سوء الأفعال والأخلاق والأشياء القبيحة التي يفعلها بني ادم وبني الجن ويشمل جميع المحاور السلبية في كل الصفات والأفعال والنواية وبالتالي فأن الشر شئ غير مستحب وهو من أعمال غير المؤمنين بالله وعكس الشر هو الخير ويشمل جميع الصفات والأفعال الايجابية التي يحسنا عليها الإسلام والدين ورسول الله صلي الله عليه وسلم ولذالك احببنا ان نقدم لكم بعض من الأقوال والحكم التي تحتوي علي كلمة الشر ومعناها ومفهومها من وجهة نظر الحكماء والفلاسفة وبعض من الصور المكتوب عليها كلام وعبارات عن الشر يمكن استخدامها علي الفيس بوك وتويتر وانستقرام والواتس اب مع الاصدقاء والمعارف وذالك لحسهم علي الابتعاد عن الشر والاتجاه الي الخير.

أقوال عن الشر

قد يبطئ النصر لأن بنية الأمة المؤمنة لم تنضج بعد نضجها، ولم يتم بعد تمامها، ولم تحشد بعد طاقاتها، ولم تتحفز كل خلية وتتجمع لتعرف أقصى المذخور فيها من قوى واستعدادات. فلو نالت النصر حينئذ لفقدته وشيكاً لعدم قدرتها على حمايته طويلاً! قد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما في طوقها من قوة، وآخر ما تملكه من رصيد، فلا تستبقي عزيزاً ولا غالياً، لا تبذله هيناً رخيصاً في سبيل الله. قد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك أن هذه القوى وحدها بدون سند من الله لا تكفل النصر. إنما يتنزل النصر من عند الله عندما تبذل آخر ما في طوقها ثم تكل الأمر بعدها إلى الله. قد يبطئ النصر لتزيد الأمة المؤمنة صلتها بالله، وهي تعاني وتتألم وتبذل،ولا تجد لها سنداًإلا الله، ولا متوجهاً إلا إليه وحده في الضراء. وهذه الصلة هي الضمانة الأولى لاستقامتهاعلى النهج بعد النصر عندما يأذن به الله. فلا تطغى ولا تنحرف عن الحق والعدل والخير الذي نصرها به الله. قد يبطئ النصر لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعد في كفاحها وبذلها وتضحياتها لله ولدعوته فهي تقاتل لمغنم تحققه، أو تقاتل حمية لذاتها، أو تقاتل شجاعة أمام أعدائها. والله يريد أن يكون الجهاد له وحده وفي سبيله، بريئاً من المشاعر الأخرى التي تلابسه. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يقاتل حمية والرجل يقاتل شجاعة والرجل يقاتل ليرى،فأيها في سبيل الله ؟ فقال:« من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ». قد يبطئ النصر لأن في الشر الذي تكافحه الأمة المؤمنة بقية من خير، يريد الله أن يجرد الشر منها ليتمحض خالصاً، ويذهب وحده هالكاً، لا تتلبس به ذرة من خير تذهب في الغمار! قد يبطئ النصر لأن الباطل الذي تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماماً. فلو غلبه المؤمنون حينئذ فقد يجد له أنصاراً من المخدوعين فيه، لم يقتنعوا بعد بفساده وضرورة زواله، فتظل له جذور في نفوس الأبرياء الذين لم تنكشف لهم الحقيقة. فيشاء الله أن يبقى الباطل حتى يتكشف عارياً للناس، ويذهب غير مأسوف عليه من ذي بقية! قد يبطئ النصر لأن البيئة لا تصلح بعدُ لاستقبال الحق والخير والعدل الذي تمثله الأمة المؤمنة. فلو انتصرت حينئذ للقيت معارضة من البيئة لا يستقر لها معها قرار. فيظل الصراع قائماً حتى تتهيأ النفوس من حوله لاستقبال الحق الظافر، ولاستبقائه! من أجل هذا كله، ومن أجل غيره مما يعلمه الله قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات ، وتتضاعف الآلام. مع دفاع الله عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم في النهاية.— سيد قطب

التربية الجيدة تتمثل في إخفاء كل الخير الذي نظنه في أنفسنا الشر الذي نظنه في الآخرين.— مارك توين

الشئ الوحيد الذي يجعل الشر ينتصر هو ان يظل الخير ساكناً لا يفعل شيئاً— إدموند بيرك

أكرم نزيلك واحذر من غوائله فليس خلك عند الشر مامونا— المعري

إن شر الجناة في الأرض نفس … تتوقى قبل الرحيل الرحيلا— إيليا أبو ماضي

لكي يزداد الشر سوءاً تراه يضع قناع الطيبة . –— لاتينيه.

ليس العاقل الذي يعلم الخير من الشر ، و انما العاقل الذي يعلم خير الخيرين ، و شر الشرين— ابن تيمية

الانترنت ثورة في عالم المعلومات و ميدان لامتحان الإيمان و الأخلاق ، بل و العقول ، فالخير مفتوح والشر معروض، و بإمكان الذي يتعامل معه أن يطلق لسانه بما شاء ، فإن تسامى و نظر في العاقبة و استحضر رقابة ربه أفلح و نجح— محمد الحمد

المعرفة تصبح شراً إن لم يكن لها أهداف نبيلة.— أفلاطون

قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.— ابن خلدون

إن وجدت من هي خير مني نسيتني،وإن وجدت من هي شر مني تذكرتني— ألكسندر بوشكين

الشر هين، أما الخير فيتطلب مجهودا كبيرا— مثل يوناني

أكبر شر عدا الظلم هو أن لا يدفع الظالم ثمن ظلمه— أفلاطون

من لم يعرف الشر وقع فيه.— عمر بن الخطاب

الشر ينقلب شرا.— – مثل تركي.

أغلب الناس عند السلطة يصيرون أشرارا.— أفلاطون

هناك أبطال في الشر كما هناك في الخير— لاروشفوكو

اذا جابهك عدوك بالشر ، فجابهه بالحكمة— كلير لونان

صداقة زائفة شر من عداوة سافرة— مثل عربي

لي ثمة دواء للشر بعد أن يرتكب.— هوميروس

حاذر عمل الشر أكثر مما تحاذر العذاب بسببه.— – سقراط.

نسي الخير حين أوغل في الش***ــر فداس الضمير في عصيانه— فوزي المعلوف

فاز من سلم من شر نفسه— علي بن أبي طالب

احصد الشر من صدر غيرك بقلعه من صدرك.— علي بن أبي طالب

الخوف ألم نابع من توقع الشر.— أرسطو

الزواج شر لابد منه— مثل يوناني

أكثر المعارك البشرية إيلاماً لا تكون بين الخير و الشر ، بل بين أهل الخير بعضهم بعضاً— بربارة جريزوتي هاريسون

من يزرع النار لم تسلم اصابعه***ومن يعش اهوجا أودى به الهوج— أبو الفتح البستي

ليس العاقل من عرف الخير من الشر، وإنما من عرف خير الشرين.— عمر بن الخطاب

العالم يحتاج إلى الغضب ، فهو عادة ما يسمح باستمرار الشر لأنه ليس غاضباً بما يكفي— بيدي جاريت

خير من الخير فاعله و شر من الشر جالبه— محمد بن علي بن موسى

العصا التي تكسر زجاجا لا تقتل كلبا— مثل غجري

إذا هم أحدكم بالأمر فيركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري- أو عاجل أمري وآجله- فأقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه. وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي، وعاقبة أمري فأصرفه عمي واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

ان للخير والشر وجها واحدا . كل شيء يتعلق باللحظة التي يلتقيان فيها بالكائن البشري— باولو كويلو

لا تثق في الشخص الذي يرى الخير في كل شئ ، و لا في الذي يرى الشر في كل شئ .. و حذار من الشخص الذي لا يبالي بشئ— جوهان لافاتير

كلما أنبت الزمان قناة***ركب المرء في القناة سنانا— المتنبي

فقالت: هجينا، قلت: قد كان بعض ما*** ذكرت لعل الشر يدفع بالشر.— علي بن الجهم

الطيب قد يكون أحمقا وطيبا في نفس الوقت، أما الشرير فيجب أن يكون ذكيا.— مكسيم غوركي

جليس الخير نعمة، وجليس الشر نقمة.— المأمون

من لا يعرفون الشر لا يشُكُّون في أحد.— – بن جونسون.

شر الناس من اتقاه الناس لشره.— قول عربي

أكبر أخطاء الإنسان هي أن يظن أنه لا يستحق الخير والشر الذي يصيبه.— باولو كويلو

بورك من ملأ حياته بعمل الخير لأنه أدرك أنها أقصر من أن يضيعها بعمل الشر— توفيق الحكيم

المرأة شر كلها وشر ما فيها انه لا بد منها— علي بن أبي طالب

لقد جاء فرض الزكاة لظاهرة ليست في حدها واحدية الجانب. فافقر ليس قضية اجتماعة بحتة.فسببه ليس في العوز فقط، ولكن في الشر الذى تنطوي عليه النفوس البشرية. فالحرمان هو الجانب الخارجى للفقر، واما جانبه الداخلى فهو الأثم (الجشع)، والا كيف نفسر وجود الفقر في المجتماعات الثرية؟— علي عزت بيجوفيتش

إتق شر من أحسنت إليه— مثل عربي

من لا يعرفون الشر لا يشكّون في أحد— بن جونسون

من يقلد عمل الشر يفقه شرا، ومن يقلد عمل الخير يبق دونه خيرا.— مثل إيطالي

الرجل الشرير كالفحمة: إذا لم تحرقك سودتك.— مثل روماني

لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ أرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عند رؤيتـه أدفع الشر عنـي بالتحيـات وأظهر البشر للإنسان أبغضه كما أن قد حشى قلبي محبات الناس داء ودواء الناس قربهم وفي اعتزالهم قطع المـودات— محمد بن إدريس الشافعي

إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشئ جعلوه يشبه الحق— مصطفى صادق الرافعي

العلم قد وجد علاجا لمعظم الشرور ، ولكن لم يعثر عليه لأسوأ شر : اللامبالاة من البشر— هيلين كيلر

لا يلقي الشر سلاحه حتى يلفظ آخر أنفاسه؛ فهو لا يعرف الصلح والمهادنة أبداً— مصطفى السباعي

معاقبة الشر بالشر .. اضافة شر الى شر— قاسم أمين

شر البلاد مكان لا صديق به***وشر ما يكسب الإنسان ما يصم***وشر ما قنصته راحتي قنص***شهب البزاة سواء فيه والرخم— المتنبي

من يبحث عن الشر يلقى الشر.— – جيل دي نواييع.

من الخير ألا يكون لدينا عيوب و من الشر ألا تكون لدينا تجارب— وليم بيدجوت

وحسن ظنك بالأيام معجزة فظن شرا وكن منها على وجل— الطغرائي

والشر في الإنس مبثوث وغيرهم***والنفع مذ كان ممزوج به الضرر.— المعري

إنني رجل سعيد ، لأني أعترف بأن الحياة قائمة على الصراع بين الخير و الشر ، و أن في هذا العالم وجوه نقص كامنة فيه— أوسكار هامر شترين

أكثر الناس لا يرون الشر لابساً رداءه ، بل مستعيراً رداء الخير ، و من هنا يضلون— مصطفى السباعي

إن موضوع الشر معقد ومتشعب، ولا يمكن حسمه في مقال واحد. ولكن من خلال هذا المقال، حاولنا تقديم نظرة شاملة لتعريف الشر في مختلف المجالات، مع التركيز على المنظور السيوي. ونؤكد على أن مكافحة الشر تتطلب تضافر جهود جميع أفراد المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى