حكم ومواعظكلام

اقتباسات وأقوال عن البعد

يُعتبر البعد عن الناس ظاهرة اجتماعية معقدة، تتجلى في تباعد العلاقات الإنسانية وتقليل التفاعل الاجتماعي. وقد ازدادت هذه الظاهرة في العصر الحديث مع تطور التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي من المفترض أنها تقرب بين الناس، إلا أنها أدت في بعض الأحيان إلى عزلتهم. في هذا المقال، سنتناول أسباب البعد عن الناس وعواقبه، مستندين إلى منظور علم النفس الاجتماعي

أسباب البعد عن الناس

تتنوع الأسباب التي تدفع الأفراد إلى البعد عن الآخرين، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

  • العوامل النفسية: تشمل الخجل، الانطواء، القلق الاجتماعي، الاكتئاب، وانعدام الثقة بالنفس. قد يدفع هؤلاء الأفراد إلى تجنب التفاعلات الاجتماعية خوفًا من الحكم عليهم أو الرفض.
  • العوامل الاجتماعية: مثل الضغوط الاجتماعية، الصراعات العائلية، المشاكل في العلاقات الشخصية، والتمييز. قد تؤدي هذه العوامل إلى شعور الفرد بالوحدة والعزلة، مما يدفعه إلى الانسحاب من الحياة الاجتماعية.
  • العوامل التكنولوجية: مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي، يميل بعض الأفراد إلى قضاء وقت أطول في العالم الافتراضي، مما يؤثر سلبًا على علاقاتهم الاجتماعية الحقيقية.
  • العوامل الثقافية: قد تتأثر علاقات الأفراد بالآخرين بالعادات والتقاليد والقيم الثقافية السائدة في المجتمع.
  • العوامل البيئية: مثل العيش في مناطق نائية أو في بيئات غير آمنة، قد يحد من فرص التفاعل الاجتماعي.

عواقب البعد عن الناس

للبعد عن الناس عواقب سلبية عديدة على الفرد والمجتمع، من أهمها:

  • مشاكل صحية نفسية: مثل الاكتئاب، القلق، والوحدة المزمنة.
  • ضعف العلاقات الاجتماعية: يؤدي إلى صعوبة بناء علاقات قوية ومستدامة.
  • انخفاض الإنتاجية: قد يؤثر سلبًا على الأداء الوظيفي والدراسي.
  • زيادة المخاطر الصحية: مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تدهور الصحة العقلية: قد يؤدي إلى تفاقم المشاكل النفسية الموجودة.

استراتيجيات للتغلب على البعد عن الناس

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن للأفراد اتباعها للتغلب على البعد عن الناس، مثل:

  • البحث عن الدعم الاجتماعي: من خلال الانضمام إلى مجموعات أو نوادٍ، أو المشاركة في الأنشطة المجتمعية.
  • تطوير المهارات الاجتماعية: من خلال حضور ورش عمل أو برامج تدريبية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: فهي تساعد على تحسين المزاج وتقليل التوتر.
  • الاهتمام بالصحة النفسية: من خلال طلب المساعدة من متخصص إذا لزم الأمر.

البعد لا يقاس فقط بالمسافات فاحيانا عندما لا نقدر على رؤية احد من من نحبهم لظروف ما يكون البعد اقسى وجميعنا لنا قلوب لا تتحمل البعد او الفراق فالبعد هو من اصعب الامور التى يتعرض لها الانسان ففراق الاحبه ليس بالشئ السهل فهو يترك وجع عميقا فى قلوبنا وهناك فراق ليس لنا تدخل به خراج عن ارادتنا كالموت وهو اصعب انواع الفراق وهناك فراق بارادتنا نتيجة اختلاف الاراء السفر البعد عن الاشخاص المقربين للعمل لتغير المسكن او مشاكل وقعت بينهم ولأهمية البعد احببنا ان نقدم لكم موضوع اليوم عن البعد ونقدم لكم مجموعة من الحكم والأقوال والعبارات الجميلة والمعبرة عن البعد وصور ايضا مكتوب عليها كلمات عن البعد مناسبة للأستخدام علي مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وانستقرام والواتس اب للمشاركة مع الاصدقاء

أقوال عن البعد

اعلم أن التوبة عبارة عن معنى ينتظم من ثلاثة أمور : علم ، وحال ، وفعل . فأما العلم فهو معرفة ضرر الذنوب وكونها حجاباً بين العبد وبين كل محبوب ، فإذا وجدت هذه المعرفة ثار منها حال في القلب ، وهي التألم بخوف وفات المحبوب ، وهو الندم ، وباستيلائه يثور إرادة التوبة وتلافي ما مضى ، فالتوبة ترك الذنب في الحال ، والعزم على أن لا يعود ، وتلافي ما مضى ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( الندم توبة ) ، إذ الندم يكون بعد العلم كما ذكرنا .— أبو حامد الغزالي

أما الدموع دورها بعد ذلك إنها للذكرى لا لمعالجه المواقف— توفيق الحكيم

النفاق : هو ذلك الأمر الذي يحدث مع كل التجارب بعد انتصارها وعبورها من مرحلة النضال إلي تسلم الإرادة. ولذلك نزلت جميع أيــات النفاق في المدينه ذلك انه في مكه لم يكن هناك مجال للنفاق ،حيث كان للإنتماء الي فئه المؤمنين ثمن باهظ لاتتحمله الطبيعه الإنتهازيه للمنافقين .— أحمد خيري العمري

أصون عرضي بمالي لا أدنسه لا بارك الله بعد العرض بالمال— حسان بن ثابت

أقبح أنواع النسيان ، نسيان المشهور تاريخه يوم كان مغموراً ، و نسيان التائب ماضيه يوم كان عاصياً ، و نسيان العالم أن الله وهبه الفهم والعلم و سيسأله عنهما ، و نسيان المظلوم آلام الظلم بعد أن يصبح منتصراً ، و نسيان الطالب الناجح فضل من كانوا سبباً في نجاحه ، و نسيان الداعية فضل الذين سبقوه أو ساروا معه ، و نسيان الفضل لكل ذي فضل مهما كان دقيقاً— مصطفى السباعي

كثيرا ما اخاف عليه منها.. أوصلته إلى ما بعد الجنون..— خالد الباتلي

إن الله تعالى قسّم هذه الحقوق وجعلها مراتب، وأعظم تلك الحقوق الحق العظيم بعد حقّ عبادة الله تعالى وإفراده بالتوحيد، وهو الحقّ الذي ثنّى به سبحانه وما ذكر نبيًّا من الأنبياء إلاّ وذكر معه هذا الحقّ الذي من أقامه، يكفر الله به السيئات ويرفع الدرجات، ألاَ وهو الإحسان للوالدين— محمد العريفي

نحن لسنا أحرارا بعد ،نحن فقط وصلنا لحرية أن نكون أحرارا.— نيلسون مانديلا

إن القلب الخرب يجعل من العلم سلاحا للفساد.. (( و ما تفرقوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ) .. فانظر إلى ضراوة العلم عندما يفقد الإخلاص لله و الرفق بالعباد ، كيف يثير التفرقة ، و يقطع ما أمر الله به أن يوصل— محمد الغزالي

المعرفة التي لا تنميها كل يوم تتضائل يوما بعد يوم— مثل صيني

عامل ابنك كأمير طوال خمس سنوات ، و كعبد خلال عشر سنين ، و كصديق بعد ذلك— مثل هندي

لا أعتقد أن هناك أي شعور يخالج قلب الإنسان يمكن أن يماثل شعور المخترع بعد أن تتحول أفكاره بنجاح إلى واقع ، هذه المشاعر تنسيه الطعام و النوم و الأصدقاء و الحب و كل شئ— نيكولا تيسلا

“لا يجوز لك أبدًا أن تظل هنا أكثر مما ينبغي؛ كن من البعد بحيث لا يكون بمستطاعهم أن يجدوك، أن يمسكوا بك ليشكِّلوك، ليُقَوْلبوك. كن بعيدًا جدًّا، كالجبال، كالهواء غير الملوث؛ كن من البعد بحيث لا يكون لك أهل، ولا علاقات، ولا أسرة، ولا وطن؛ كن من البعد بحيث لا تعرف حتى أين أنت. إياك أن تدعهم يعثرون عليك؛ إياك أن تحتك بهم احتكاكًا ألصق مما ينبغي. ابْقَ بعيدًا جدًّا حيث حتى أنت لا تقدر أن تجد نفسك”— كريشنامورتي

فقربت رجلا رغبة في رغيبة*** وأخرت رجلا رهبة للمعاطب***لا من يريني غايتي قبل مذهبي*** ومن أين والغايات بعد المذاهب— ابن الرومي

في المسافة بين غيابك وحضورك انكسر شيء ما، لن يعود كما كان أبدً— غادة السمان

وعود الحب كنوز البحارة ، سرعان ما تنسى بعد هدوء العاصفة— كاليماكوس

الحب هو ذكاء المسافة، ألّا تقترب كثيرًا فتلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى.— أحلام مستغانمي

الأفكار مثل الأرانب ، فإذا كان عندك اثنان و تعلمت كيفية التعامل معهما فسوف تحصل على دستة بعد وقت قصير— جون شتاينبك

رأيتُ أَبا عمران يبذلُ عِرْضهُ … وخُبْزُ أبي عمران في أحرز الحرزِ
يحنُّ إِلى جاراتِهِ بعد شبعهِ … وجاراتهُ غرثى تحنُّ إِلى الخُبْزِ— دعبل الخزاعي

أصبحت الدنيا تروق من نظر بمنظر فيه جلاء للبصر تبرجت بعد حياء وخفر تبرج الأنثى تصدت للذكر— ابن الرومي

الدنيا ليست كل القصة.
إنها فصل في رواية .. كان لها بدء قبل الميلاد وسيكون لها استمرار بعد الموت.
وفي داخل هذه الرؤية الشاملة يصبح للعذاب معنى— مصطفى محمود

ستدخلون بذلك ولا شك في دور التجربة والامتحان، فتسجنون وتعتقلون وتقتلون وتشردون، وتصادر مصالحكم وتعطل أعمالكم وتفتش بيوتكم، وقد يطول بكم مدى هذا الامتحان } أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يُفتنون { [العنكبوت20].. ولكن الله وعدكم من بعد ذلك كله نصرة المجاهدين ومثوبة العاملين المحسنين— حسن البنا

قبل ولادتك لم يكن والداك شخصين مملين ، كما تظن الآن .. لقد أصبحا كذلك بسبب مصاريف دراستك و ارتفاع ثمن ملابسك الجميلة ، و النظر اليك و أنت تكبر يوماً بعد يوم .. لذلك ، و قبل ان تشرع بتغيير العالم و انقاذ الغابات الاستوائية من الدمار ، ابدأ أولاً بترتيب دولابك و تنظيف غرفتك— بيل جيتس

ريشة بعد ريشة نتفت الإوزة— مثل إيطالي

بعد العاصفة يأتي المطر و بعد الغيوم تشرق الشمس— مثل انجليزي

والخطأ فى حق الله لا يداويه إلا اعتذار المخطئ نفسه. فلو اعتذر عنه أهل الأرض جميعا، وفى مقدمتهم النبيون، وبقى هو على عوج نفسه فلن يقبل عنه اعتذار، ولن ينفعه استغفار. لابد أن يجثو المذنب فى ساحة الرحمن ثم يهتف من أعماق قلبه: (رب اغفر وارحم، وأنت خير الراحمين) ليؤمل ـ بعد ـ فى مغفرة الله ورحمته.— محمد الغزالي

أرى بصري قد رابني بعد صحة***وحسبك داء أن تصح وتسلما***ولن يلبث العصران: يوم وليلة***إذا اختلفا ان يدركا ما تيمما— حميد بن ثور

انفلبت الآية الديمقراطية رأساً على عقب. فالشعب يكلف أحد المواطنين بأن يكون رئيساً له، ثقة فى شخصه، و من دون أن يشترط عليه أى شرط. و هو يتكرم بقبول هذا التكليف من دون أن يتعهد للشعب بأى شئ، ليمارس بعد ذلك تلك السلطات الهائلة التى يمنحها له الدستور فى 15% من مواده، فيسود و يحكم إلى الأبد بلا قيد و لا شرط و لا تعهد و لا مُسائلة. و لا يصبح من حق أحدنا نتيجة لذلك كله أن يقول له ثلث الثلاثة كام.— صلاح عيسى

فما القوي قويا رغم عزته عند الخصومة والفاروق قاضيها وما الضعيف ضعيفا بعد حجته وإن تخاصم وإليها وراعيها أمنت لما أقمت العدل بينهم فنمت نوم قرير العين هانيها وما استبد برأي في حكومته إن الحكومة تغري مستبديها رأي الجماعة لا تشقى البلاد به رغم الخلاف، ورأي الفرد يشقيها— حافظ إبراهيم

أخي إن عاد بعد الحرب جندي لأوطانه وألقى جسمه المنهوك في أحضان خلانه فلا تطلب ذا ما عدت للأوطان خلانا لأن الجوع لم يترك لنا صحبا نناجيهم سوى أشباح موتانا— ميخائيل نعيمة

بعد الفراق .. كل طرف يقول لست مخطيء ربما يكون هو من أخطأ ،، وربما تكون هي من فعلت ،، لذلك .. لا مجال للعتاب بعد الفراق— محمد ياسين

الحقيقة أنه تفقد إسرائيل نحو 20 ألف شخص سنويا بسبب الهجرة التي زادت بعد الانتفاضة وحتى ألمانيا بدأت تجتذب الإسرائيليين ، ويحمل نصف مواطني إسرائيل جنسيتين أو ثلاثة .— أحمد المسلماني

اذا سمحت الزهرة لكل مار ان يدس انفه ليشتمها فحتما ستصبح بعد فترة عديمة الرائحة !— د / احمد فايز

شر العواقب يأس قبله أمل*** وأعضل الداء نكس بعد إبلال— البحتري

أترك مجاورة السفيه فغنها*** ندم وعبء بعد ذاك وخيم***إذا جريت مع السفيه كما جرى*** فكلاكما في جريه مذموم***وإذا عتبت على السفينة ولمته*** في مثل ما ياتي فانت ظلوم— أبو الأسود الدؤلي

ان أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري— نجيب محفوظ

لماذا عندما نتعاهد على البعد نقترب أكثر؟— خالد الباتلي

اراني بعد الشيب عاودنى الهوى فرد صبى الدنيا على واصبانى— خليل مطران

أخلو بنفسي والسعادة في يدي….فإذا ذكرت البعد هاج أنيني— عبد الرحمن صالح العشماوي

القراءة التي تكون بعد إجهاد عقلي وإنهاك جسمي قليلة النفع شحيحة المردود، والقراءة بعد الراحة أكثر فائدة وأعمق أثر— محمد صالح المنجد

الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة— ألبرت آينشتاين

الاعتذار ليس حلاً عندما تقرر تكرار نفس الخطأ بعد كل اعتذار— ندى العمير

قد يبطئ النصر لأن بنية الأمة المؤمنة لم تنضج بعد نضجها، ولم يتم بعد تمامها، ولم تحشد بعد طاقاتها، ولم تتحفز كل خلية وتتجمع لتعرف أقصى المذخور فيها من قوى واستعدادات. فلو نالت النصر حينئذ لفقدته وشيكاً لعدم قدرتها على حمايته طويلاً! قد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما في طوقها من قوة، وآخر ما تملكه من رصيد، فلا تستبقي عزيزاً ولا غالياً، لا تبذله هيناً رخيصاً في سبيل الله. قد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك أن هذه القوى وحدها بدون سند من الله لا تكفل النصر. إنما يتنزل النصر من عند الله عندما تبذل آخر ما في طوقها ثم تكل الأمر بعدها إلى الله. قد يبطئ النصر لتزيد الأمة المؤمنة صلتها بالله، وهي تعاني وتتألم وتبذل،ولا تجد لها سنداًإلا الله، ولا متوجهاً إلا إليه وحده في الضراء. وهذه الصلة هي الضمانة الأولى لاستقامتهاعلى النهج بعد النصر عندما يأذن به الله. فلا تطغى ولا تنحرف عن الحق والعدل والخير الذي نصرها به الله. قد يبطئ النصر لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعد في كفاحها وبذلها وتضحياتها لله ولدعوته فهي تقاتل لمغنم تحققه، أو تقاتل حمية لذاتها، أو تقاتل شجاعة أمام أعدائها. والله يريد أن يكون الجهاد له وحده وفي سبيله، بريئاً من المشاعر الأخرى التي تلابسه. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يقاتل حمية والرجل يقاتل شجاعة والرجل يقاتل ليرى،فأيها في سبيل الله ؟ فقال:« من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ». قد يبطئ النصر لأن في الشر الذي تكافحه الأمة المؤمنة بقية من خير، يريد الله أن يجرد الشر منها ليتمحض خالصاً، ويذهب وحده هالكاً، لا تتلبس به ذرة من خير تذهب في الغمار! قد يبطئ النصر لأن الباطل الذي تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماماً. فلو غلبه المؤمنون حينئذ فقد يجد له أنصاراً من المخدوعين فيه، لم يقتنعوا بعد بفساده وضرورة زواله، فتظل له جذور في نفوس الأبرياء الذين لم تنكشف لهم الحقيقة. فيشاء الله أن يبقى الباطل حتى يتكشف عارياً للناس، ويذهب غير مأسوف عليه من ذي بقية! قد يبطئ النصر لأن البيئة لا تصلح بعدُ لاستقبال الحق والخير والعدل الذي تمثله الأمة المؤمنة. فلو انتصرت حينئذ للقيت معارضة من البيئة لا يستقر لها معها قرار. فيظل الصراع قائماً حتى تتهيأ النفوس من حوله لاستقبال الحق الظافر، ولاستبقائه! من أجل هذا كله، ومن أجل غيره مما يعلمه الله قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات ، وتتضاعف الآلام. مع دفاع الله عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم في النهاية.— سيد قطب

كن مبذرا فى ثنائك سخيا فى امتداحك يحفظ الناس كلماتك ويذكرونها طيلة حياتهم حتى بعد ان تنساها انت .— ديل كارنيجي

إذا ما العز أصبح في مكان**سموت له وإن بعد المزار— أبو فراس

لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعلم كيف يفكر— كونفوشيوس

يحكون عن شيخ المرسلين نوح عليه السلام: أنه جاءه ملَك الموت ليتوفاه بعد أكثر من ألف سنة عاشها قبل الطوفان وبعده فسأله: يا أطول الأنبياء عمراً كيف وجدت الدنيا؟ فقال: كدار لها بابان دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر!— يوسف القرضاوي

انت ترى اشياء تحدث و تقول : لماذا ؟ لكنني أحلم بأشياء لم تحدث بعد ، و أقول : لم لا ؟— جورج برناردشو

لا يتعلم الكلب السباحة لا بعد أن تغمر المياه أذنيه— مثل روسي

دع الحياة تكتبك و اتركها لتقرأك بعناية .. و بعد هذا اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد .. ثم اكتب— محمد الرطيان

إذا نظر إليك الشيطان فرآك مداوماً في طاعة الله ، فبغاك وبغاك- أي طلبك مرة بعد مرة – فإذا رآك مداوماً ملـَّكَ ورفضك ، وإذا كنت مرة هكـذا ومرة هكذا طمع فيك— الحسن البصري

وإِن من أدَّبته في الصبا … كالعودِ يُسْقي الماءَ في غرسِه
حتى تَراهُ مُورِقاً ناضراً … بعد الذي أبصْرتَ من يُبْسهِ— صالح عبد القدوس

إذا أنا عابتب الملول فإنما أخد باقلامي على الماء أحرفا***وهبه ارعوى بعد العتاب، ألم تكن مودته طبعا فصارت تكلفا— الناشئ الأصغر

لا نعد الساعات إلا بعد ضياعها— مثل فرنسي

النساء هن بعد الصحافه افضل وسيله لنقل الاخبار— تواين

تقلق المرأة على المستقبل، حتى تجد زوجا.. ولا يقلق الرجل على المستقبل إلا بعد أن يجد زوجته— جورج برنارد شو

الجنون هو أن تفعل الشيء مرة بعد مرة و تتوقع نتيجة مختلفة— ألبرت آينشتاين

أنا مؤمنة أن البعد يجعلنا نعتاد الغياب، قد يدخلنا في حالة شوق في بداياته، لكننا في نهاية المطاف سنعتاده، لذا لا أمن بأن البعد يجعلنا اجمل— أثير عبد الله النشمي

الحب يتحمل الموت و البعد أكثر مما يتحمل الشك و الخيانة— أندريه موروا

إِذا ما صديقيْ رابني سوءُ فعلهِ … ولم يكُ عما رابني بمفيقِ
صبرتُ على أشياءَ منهُ تريبني … مخافةَ أن أبقى بغيرِ صديقِ –
كم صديقٍ عرْفتُهُ بصديقٍ … صارَ أحظى من الصديقِ العتيقِ –
ورفيقٍ رافقتُهُ في طريقٍ … صارَ بعد الطريقِ خيرَ رفيق— البحتري

العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟!
إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه— خالد أبو شادي

اذا لم تستطع شرح فكرتك لطفل عمره 6 أعوام فأنت نفسك لم تفهمها بعد— ألبرت آينشتاين

كيف يؤكد الانسان سلطته على انسان آخر يا ونستون ؟ قال ونستون بعد تفكير يجعله يقاسي الالم— جورج أورويل

يترك الجاموس جلده بعد موته، ويترك الإنسان سمعته— مثل فيتنامي

إذا نازل الشيس الشباب فاصلتا***بسيفيهما، فالشيب لابد غالبه***فيا خير مهزوم ويا شر هازم***إذا الشيب وافت للشباب كتائبه***وليس شباب بعد شيب براجع***مدى الدهر حتى يرجع الدر حالبه— الفرزدق

البعض نحبهم لكن لا نقترب منهم…فهم في البعد أحلى وهم في البعد أرقى…وهم في البعد أغلى البعض نحبهم ونسعى كي نقترب منهم ونتقاسم تفاصيل الحياة معهم ويؤلمنا الابتعاد عنهم ويصعب علينا— جبران خليل جبران

ومن يقض حق الجار بعد ابن عمه*** وصاحبه الأدنى على القرب والبعد***يعش سيدا يستعذب الناس ذكره*** وإن نابه حق أتوه على قصد— الإمام الشافعي

وجدتُ بعد تدبر أن الاستحالة نوعان .. إستحالة قدرية ، كأن يصير الواحد أكثر من الاثنين ، أو أن يجتمع الشمس والقمر في رابعة النهار .. و استحالة شرعية ، كأن يكون الوقوف بعرفة في غير التاسع من ذي الحجة ، وما عدا ذلك فليس بمستحيل ، فلو عزم أحدهم على نقل جبل لنقله— ناصر العمر

يحكى ان قرويا ساذجا جاء الى بغداد لاول مرة في حياته . فمر بدكان لبيع الحلوى ، وقد انذهل القروي حين رأى تلك الحلوى اللذيذة مصفوفة في واجهة الدكان وصاحب الدكان جالس بجانبها ساكنا لا يأكل منها شيئا! ظن القروي ان صاحب الدكان أعمى لا يرى هذه اللذات المتراكمة حوله. ولكنه وجد بعد الفحص انه ليس أعمى. فاشتدت به الدهشة ! انه لا يستطيع ان يتصور إنسانا يجلس بجانب الحلوى ولا يأكل منها ! وسبب ذلك أن هذه الحلوى نادرة في القرية التي جاء منها. ولعله لم يأكل منها الا مرة واحدة في حياته وذلك في عرس ابن الشيخ حفظه الله. ولا شك بأنه شعر بلذة قصوى حين أكل منها. وقد دفعته سذاجته الى الظن بأن الحلوى تعطي آكلها لذة قصوى كل ما أكل منها. ولا فرق في ذلك بين من يأكل منها قليلا او كثيرا. ولهذا وجدناه مذهولا عند رؤية رجل يجلس بجانب تلك الحلوى وهو ساكن وهادئ لا يسيل لعابه كأنه جالس بجانب الطين والقصب! وما حدث لهذا القروي الساذج يحدث لكل منا في وقت من الأوقات. فإذا رأى أحدنا فتاة جميلة تتغنج وهي تمشي بالشارع ظن أنه سيكون أسعد الناس اذا اقترن بها أو قبلها على اقل تقدير. انه يتوهم ذلك في الوقت الذي نجد فيه زوج الفتاة قد مل منها وكاد يلفظها لفظ النواة. ان احدنا ينظر الى هذه الفتاة الجميلة بعين المنظار الذي نظر به ذلك القروي الى دكان الحلوى . لا يدري كيف سيكون حاله بعدما يقترن بتلك الفتاة ويراها بين يديه صباح ومساء ، حيث تصبح حينذاك كالبقلاوة التي يأكل منها القروي أكلاً شديدا متواليا يوما بعد يوم. لهذا ليس في هذه الدنيا شئ يمكن أن يتلذذ به الانسان تلذذا مستمرا. فكل لذة مهما كانت عظيمة تتناقص تدريجيا عند تعاطيها. وهذا ما يعرف في علم الاقتصاد الحديث بقانون (المنفعة المتناقصة). ص 114— علي الوردي

لماذا يفكِّر الرجلُ في الكواكب والنجوم؟ لماذا يرتحل مهاجراً ليكتشف له مسكناً على بعد ملايين وملايين الأميال، وهو لم يكتشف بعد عشه الصغير على الأرض ..— مصطفى محمود

إن المشتغلين بالتربية والتعليم يقولون بعد دراسة خبرة ومعاناة : إن المعلم هوالعمود الفقري في عملية التربية / وهو الذي ينفخ فيها الروح ، ويجري في عروقها دم الحياة مع أن في مجال التعليم والتربية عوامل شتى ومؤثرات أخرى كثيرة من المنهج إلى الكتاب إلى الإدارة إلى الجو المدرسي إلى التوجيه أو التفتيش وكلها تشارك في التوجيه والتأثير بنسب متفاوتة ولكن يظل المعلم هو العصب الحي للتعليم.— يوسف القرضاوي

كان سقراط يثير المشكلات ثم لا يقدم لها الحلول ولم يكن سقراط غافلا عن حقيقة موقفه السلبى هذا ولكنه أيقن أن رسالته الحقيقية هى فى تطهير العقول أولا لعلها بعد ذلك تتهيأ للوصول الى الحق— أرسطو

العمر الحقيقي للإنسان هو عمره بعد موته— ابن عثيمين

اللقاء بعد فراق طويل خير من ليلة الزفاف— مثل صيني

قشة بعد قشة يصنع العصفور عشه— مثل فرنسي

يا جامعَ المالِ في الدنيا لوارثهِ … هل أنتَ بالمالِ قبل الموتِ منتفعُ ؟
قدمْ لنفسِكَ قبل الموتِ في مَهَلٍ … فإِن حظكَ بعد الموتِ منقطعُ— محمد بن عبد اللّه البغدادي

الحب يتناسب دائماً طردياً مع البعد .. لذلك البعيد عن العين ، قريب من القلب .— إبراهيم المحلاوي

عندما يهزم البعد القرب .. تخجل المسافة أن تطل على المشهد— خالد الباتلي

هرب الشيطان بعد أن كثرت أعداد من يقوم بواجبه من البشر— صدام حسين

لا تكن حريصا، فالحرص من ضيق النفس وشدة الطيش والبعد عن الصبر.— ابن حمدون

رحلنا لم نكن ندري بأن البعد .. يؤلمنا وما كنا على علم بأن طريقنا سيطول من ذا كان يعلمنا؟ هي الأقدار آمنا بخالقنا تقربنا وتبعدنا— عبد الرحمن صالح العشماوي

أكبر نصيحة لأبنائي البعد عن التكبر ،وإيماني بأن الكبير والعظيم لا يصغره ولا يضعفه أن يتواضع ويحترم الناس أكثر مما يحترمونه— الشيخ زايد بن سلطان

هؤلاء الذين يقومون بثورات سلمية ، لا يستطيعون بعد ذلك أن يمنعوا قيام ثورات دموية— جون كنيدي

ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا***من لو على البعد حيا كان يحينا— ابن زيدون

يا ليت شعري ألا من منجي من الهرم أم هل على العيش بعد الشيب من ندم— المنصور بن أبي عامر

حسنة البخيل بعد موته— مثل لاتيني

اذا بدأت بالوعد بما لم تحصل عليه بعد فسوف تفقد الرغبة في العمل لنيله— باولو كويلو

لقد كنت صادقاً في معاداتي للصهيونية ومخلصاً في التصدي للأمريكان ولكنني قصّرت في فهم الصحوة الإسلامية وتقريب الإسلاميين، تماماً كما قصّروا هم في فهمي واستيعابي لمصلحة المشروع الإسلامي الكبير. ولقد أدركت الآن، ولكن بعد فوات الأوان، بأنهم هم الوحيدون القادرون على لجم المشروع الصهيوني لو اتيحت لهم أجواء العمل الحقيقي وإمكاناته ولات ساعة مندم— صدام حسين

انني القي بنفسي وسط المآزق ، ثم أفكر بعد ذلك في ايجاد الحلول— نابليون بونابرت

أضمر في البعد عتابا له***فإن دنا انسيت من هيبته— أبو نواس

سمّاني الناس مجنونا، غير أن العلم لم يكشف لنا بعد فيما إذا كان الجنون ذروة الذكاء أم لا— إدغار آلان بو

العلمُ كالقفل إِن ألفيته عسراً … فخلهِ ثم عاودْه لينفتحا
وقد يخونُ رجاءٌ بعد خدمتِه … كالغَرْبِ خانتْ قواه بعد ما متحا— المعري

المدح بعد الحياة حياة— فيكتور هيجو

لا يجب استعمال كل من المعرفة والحطب إلا بعد أن يتم تجفيفهما.— أوليفر وندل هولمز

أعرضن لمات حنى قوسي مؤثرها*** وابيض بعد سواد اللمة الشعر— الأخطل

الرجل المتشائم في سن 45 يعرف الكثير، و المتفائل بعد هذا السن لا نعرف ما يكفي— مارك توين

فإذا كان الله منحنا الحياة فهو لا يمكن أن يسلبها بالموت.. فلا يمكن أن يكون الموت سلباً للحياة.. وإنما هو انتقال بها إلي حياة أخري بعد الموت ثم حياة أخري بعد البعث ثم عروج في السموات إلي مالا نهاية— مصطفى محمود

قطرة بعد قطرة ينخر الماء الصخر— مثل فرنسي

البعد بيننا مسافة رسالة واحدة ، لكن كبريائنا يمنعنا— نبال قندس

إنى لأتعجب وأنبهر كلما فكرت فى تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم عندما نزل فزعا خائفا من غار حراء بعد نزول الوحى لأول مرة
فأين ذهب؟..
لم يذهب إلى أعز أصدقائه أبو بكر
ولم يذهب إلى عمه الذى رباه أبو طالب
ولكنه ذهب وارتمى فى أحضان زوجته خديجة— احمد الشقيري

ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير— عمر بن عبد العزيز

كثيرا ما تلهمنا النساء بمشروعات عظيمة ثم تمنعنا فيما بعد من تنفيذها— مثل صيني

تقاعدت لأنه ببساطة لم يعد لدي العاطفة و الدافع بعد الآن، كنت متعبا .قلت لنفسي حسنا ، أمضيت وقتا ممتعا و هذه النهاية .— مايكل شوماخر

المثل التي أنارت طريقي و منحتني ، مرة بعد مرة ، الشجاعة لمواجهة الحياة بمرح ، هي الحب و الجمال و الحقيقة— ألبرت آينشتاين

“فلا البعد يعني غيابَ الوجوه ولا الشوقُ يعرفُ .. قيدَ الزمانْ— فاروق جويدة

إن الجيل الجديد يجب ان يعرف كم قاسى الجيل الذي سبقه؛ لأن ذلك يزيده صلابه وصبرا وجهاداً لمواصلة المسيره التي بدأها الآباء والأجداد، وهي المسيرة التي جسدت في النهاية الأماني القومية بعد فترة طويلة من المعاناة ضد التجزئة والتخلف والحرمان— الشيخ زايد بن سلطان

من الحمق استهانة المرء بعدوه قبل المعركة، ومن الدناءة التقليل من أهميته بعد الانتصار.— غوته

الشخص الذكي حقا لا يخطو أي خطوة إلا بعد أن يحسب لها ألف حساب— جورج برنارد شو

يبدأ الطبيب حياته المهنية بأن يصف عشرين دواء لكل مرض ، و بعد سنوات من الخبرة ينتهي الى ان يصف دواء واحداً لعشرين مرضاً— وليام أوسلر

البعد جفاء— مثل عربي

عندما نعيش لذواتنا فحسب، تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة، تبدأ من حيث بدأنا نعي، وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود.
أما عندما نعيش لغيرنا، أي عندما نعيش لفكرة، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية، وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض— سيد قطب

يا نفس لا تجزعي من شدة عظمت***وأيقيني من إله الخلق بالفرج***كم شدة عرضت ثم انجلت ومضت***من بعد تأثيرها في المال والمهج— القلانسي

من حاملَ الغدرَ وخلفَ الوعدِ … عدا الذمُّ بعد الحمد— الشيخ السابوري

ما يزعجني ليس انك كذبت عل ي ، انما يزعجني أنه لا يمكن تصديقك بعد الآن— فريدريك نيتشه

إِن الحياةَ كجنةٍ قد أقفلَتْ … مفتاحَها الأوصابُ والأنصابُ –
من يجتهدْ يبلغْ ومن يصبرْ يصلْ … وينلْه بعد بلوغِه الترحابُ— إِبراهيم أبو اليقظان

هل تظنون من جلس يذكر الله بعد الصلاة خمس دقائق ، مثل من جلس يذكر الله خمس دقائق و ربع ؟ .. فأين قوله تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ) ؟— عبد الله المطلق

التعصب … هو مضاعفة جهدك بعد أن تكون قد نسيت مبتغاك— جورج سانتيانا

لا يغفو قلب الأب، إلا بعد أن تغفو جميع القلوب.— ريشيليو

لا تجدي السلطة دون هيبة، ولا الهيبة دون البُعد.— شارل ديغول

لا تغشنك دموع التماسيح، فالتمساح يذرف الدموع بعد أن يلتهم فريسته— هنري جيمس

عندما نُصَابُ بالجنون بعد العقل.. نُبدِع وعندما نُصاب بالعقل بعد الجنون.. نتعذب— شهرزاد الخليج

قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرابط فذلكم الرباط***.بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة والعسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى ألا تنازع الأمر لأهله،- إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله تعالى فيه برهان- وعلى أن نقول بالحق أينما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم.— عبادة بن الصامت

الثقة بالنفس بعد التوكل على الله مطلوبة شرعا، فالمسلم يتعين عليه أن يحسن الظن بالله تعالى، وأن يتفاءل لنفسه الخير والنجاح دائماً، ويسعى باستمرار في سبيل الارتقاء لتحصيل الكمال— فتوى

كل إنسان لديه موهبة. و لكن إن حكمت على السمكة بالفشل لعدم قدرتها على تسلق شجرة. فقد قتلت موهبة السباحة لديها . هل وجدت موهبتك بعد ؟— احمد الشقيري

لاتقولنَّإِذا ما لم تردْ … أن تتمَّ الوعدَ في شيءٍ : نَعمْ
حسنٌ قولُ نعم من بعد لا … وقبيحٌ قول لا بعدَ نعمْ
إِن لا بعد نعم فاحشةٌ … فب لا فابدأ إِذا خفتَ الندَمْ
فإِذا قلتَ نعم فاصبرْ لها … بنجاحِ الوعدِ أن الخلفَ ذَمْ— المثقب العبدي

عندما تكون الرشوة والواسطة وصلة القرابة السُبل الوحيدة للوصول إلى منصة القضاء، فلا تطلبوا العدل من قضاة هم أنفسهم في مواضع الظالمين بعد أن داست أقدامهم أجساد آخرين كانوا أحقّ منهم بالكرسي المقدس.— عمر البانوبي

وكم عثرة لي باللسان عثرتها*** تفرق من بعد اجتماع من الشمل ***يموت الفتى من عثرة لسانه*** وليس يموت المرء من عثرة الرجل***فعثرته من فيه تذهب نفسه*** وعثرته بالرجل تبرأ على مهل— الزبير بن بكار

ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله— ابن تيمية

ابك ما شئت من البكاء فلا شئ يستحق أن تبكيه. لا فقرك ولا فشلك ولا تخلفك ولا مرضك ..فكل هذا يمكن تداركه. أما الخطيئة التي تستحق أن تبكيها فهي خطيئة البعد عن إلهك. فإن ضيعت إلهك .. فلا شئ سوف يعوضك— مصطفى محمود

كم هد في الشرق بيتا بعد الزواج طلاق *** كرهة فسباب فركلة فطلاق— جميل صدقي الزهاوي

العبد في حال غفلته كالهارب من مولاه ، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه و الراجع إلى ملكه ، لكن بأي وجه يرجع ؟! إنه ليس إلا وجه التذلل و الانكسار ، ليستدعي عطف سيده و إقباله بعد أن أعرض عنه— خالد أبو شادي

يا من يعلم أنّ بعد الدنيا آخرة، وأنّ بعد الحياة موتاً، وألا بد من وقفة للحساب ومشية على الصراط، تب من الآن ولا تؤجل التوبة إلى غد— علي الطنطاوي

امدح الإنسان بعد موته.— مثل تركي

لا جرم بعد الندامة.— مثل عربي

الثقافية هي ما نتذكره بعد نسيان كل شيء— مثل فرنسي

كلما كان الاكتشاف مبتكراً كلما بدا متميزاً بعد ذلك— آرثر كوستلر

قطرة بعد قطرة يمتلئ البرميل— مثل قتلوني

الخجول يخاف أمام الخطر ، الجبان في وسط الخطر و الشجاع بعد الخطر— مثل ألماني

القريب من قربته المودة وإن بعد نسبه، والبعيد من باعدته العداوة وإن قرب نسبه.— علي ابن أبي طالب

المثقفون يأتون لحل المشاكل بعد وقوعها، والعباقرة يسعون لمنعها قبل أن تبدأ.— ألبرت آينشتاين

وإن الضغن بعد الضغن يبدو*** عليك ويخرج الداء الدفينا— عمرو بن كلثوم

فقد تحررنا من الخوف إلى حدّ ما وهذا بعد ان ألفنا الجلادين ، ولكن الشىء الذى لم استطع ان اتحرر منه رغم محاولاتى المتكررة فكان الالم— أحمد رائف

يا رب إني احبها .. و استحي ان اطلب منك شيئا آخر .. بعد حبها— خالد الباتلي

ونقبتُ عِرْسي بالطلاقِ مصححاً … وكانت حصاةً بين رجلي وأخمصي
فأبهَتُّ عذالي وفاتَ الذي مضى … وهِّنْيتُ عيشاً بعد عيشٍ منغَّصِ— ابن المعتز

ما ألذ الراحة بعد التعب الشديد— شيماء فؤاد

من المنتاقضات الباعثة على الحزن ، أن المسلم ينفق أوقاتا وأموالا في الخطبة والمهر والأثاث والهدايا والعرس قد تكون ألوف الجنيهات في أيام طوال. ثم بعد ذلك كله يقول عليه الطلاق إن عاد إلى التدخين ، ثم يدخن وتذهب امرأته في سيجارة و ينهار بيت أنفق في إقامته الكثير !!.— محمد الغزالي

البعد عن الناس ظاهرة معقدة تتأثر بعوامل متعددة. لفهم هذه الظاهرة بشكل أفضل، يمكن الاستعانة بالسيو لتحليل البيانات والمعلومات المتاحة. من خلال فهم الأسباب والعواقب، يمكن تطوير استراتيجيات فعالة للتغلب على هذه المشكلة وتعزيز العلاقات الاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى