حكم ومواعظكلام

اقتباسات عن الأصل وقلة الأصل

تعتبر مفاهيم “الأصل” و”قلة الأصل” من المفاهيم الراسخة في الثقافات المختلفة، وهي تعكس مجموعة من القيم والأخلاقيات التي يتحلى بها الأفراد. فما هو الأصل وما هي قلة الأصل؟ وكيف يمكننا أن نميز بينهما في سلوكياتنا وأفعالنا؟ هذا ما سنتناوله في هذه المقالة.

ما هو الأصل؟

الأصل هو مجموعة من القيم والأخلاق الحميدة التي يتوارثها الفرد عن أسرته ومجتمعه، وهي تشمل الصفات النبيلة مثل:

  • الأمانة والصدق: الالتزام بالحق والعدل وعدم الكذب أو الغش.
  • الاحترام والتقدير: إعطاء كل ذي حق حقه وتقدير الآخرين مهما اختلفت آراؤهم.
  • الكرم والشهامة: العطاء من دون انتظار مقابل والوقوف إلى جانب المحتاج.
  • العفة والطهارة: الحفاظ على النفس والعرض والبعد عن كل ما هو محرم.
  • الشجاعة والصبر: مواجهة الصعاب بثبات وتحمل المسؤولية.

ما هي قلة الأصل؟

على النقيض من ذلك، فإن قلة الأصل تدل على نقص في هذه القيم والأخلاق، وتتجلى في سلوكيات مثل:

  • الكذب والخداع: اللجوء إلى الحيل والمكر لتحقيق المصالح الشخصية.
  • الاستهزاء والسخرية: التقليل من شأن الآخرين والتسبب في إيذائهم.
  • البخل والجشع: التمسك بالممتلكات وعدم الرغبة في مشاركتها مع الآخرين.
  • الفحش والوقاحة: تجاوز حدود الأدب والاحترام في التعامل مع الآخرين.
  • الجبن والخيانة: الهروب من المسؤولية والتآمر على الآخرين.

أهمية الأصل في حياتنا

للأصل أهمية كبيرة في بناء المجتمعات القوية المتماسكة، فهو يضمن استقرار العلاقات بين الأفراد ويحقق التعاون والتكافل الاجتماعي. كما أن الشخص ذو الأصل النبيل يحظى باحترام وتقدير الآخرين ويترك أثراً طيباً في نفوسهم.

كيف نميز بين الأصل وقلة الأصل؟

يمكننا تمييز بين الأصل وقلة الأصل من خلال مراقبة سلوكياتنا وأفعالنا، فالأصل يتجلى في:

  • القول والفعل: أن يكون هناك توافق بين ما نقوله وما نفعل.
  • النية الحسنة: أن يكون الدافع وراء أفعالنا هو الخير والإصلاح.
  • الاعتذار والإصلاح: الاعتراف بالأخطاء والعمل على تصحيحها.

الاصل وقلة الاصل كما نعرف ان الاصل هو مصدر كل شئ كاصل العيش اساسة قمح واصل الشجرة اى جزرها الثابت فى الارض والاصل يقصد به بداية الشئ كيف كانت قبل ان تصبح كما نراها اى المنبع الطيب للانسان او اى شئ اى انه لم يتغير منذ منشاته اما عن قلة الاصل فهى نكران للجميل وقلة الوفاء وعدم الاحترام ولا التسامح ولأهمية الاصل وقلة الاصل احببنا ان نقدم لكم موضوع اليوم عن الاصل وقلة الاصل ونقدم لكم مجموعة من الحكم والأقوال والعبارات الجميلة والمعبرة عن الاصل وقلة الاصل وصور ايضا مكتوب عليها كلمات عن الاصل وقلة الاصل مناسبة للأستخدام علي مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر وانستقرام والواتس اب للمشاركة مع الاصدقاء ونشر مفهوم الاصل وقلة الاصل

أقوال عن الأصل وقلة الأصل

وفي بوتقة الهجران يبعث القلب ويتطهر ولو كان في الأصل غليظا مشبعا بالإثم— نجيب محفوظ

المرأة التي تسمى بالمرأة الطبيعية، هي المرأة التي نجحت في قتل وجودها الحقيقي الأنثى هي الأصل— نوال السعداوي

لا أجهزة تنصت في الوطن العربي في أي مكان.. لأنه في الأصل لا أحد يتكلم.— محمد الماغوط

الابتداع المنكر ؛ تغيير يعارض معنى الأصل ، لا تبديل لصور التعبير الواقعي عن ذات الأصل— حسن الترابي

غض البصر في الاصل هو غض الفكر— احمد الشقيري

الأصل في التسامح أن تستطيع الحياة مع قوم تعرف يقيناً أنهم خاطئون— محمد كامل حسين

إن أي شيء نكرهه، هو في الأصل شيء نحب أنفسنا خوفاً منه— محمد الهاشمي

هي رسالة أوجِّهها إلى نفسي وإلى الأكثرية الغالبة من المصلين الذين يصلون وسط كثرة فرَّطت في صلاتها فلم تصلِّ بالأصل أو لم تحافظ على الصلاة، وأقل القليل من هؤلاء المصلين هو الذي يقيم للصلاة ركوعها وسجودها وخشوعها، ويلتذ بها، فإذا رأيت المسجد يغصُّ بالمصلين فاعلم أن مقيمي الصلاة بينهم قلة .— خالد أبو شادي

الدنيا فصول بتخرف وهي ف الأصل خريف لو نَصّمش م السماحَرَّف كان إيه أصل التعريف؟— عبد الحميد عبد اللطيف

الثقافة ليست محشوة في الكتب فقط .. قد يقرأ أحدهم ألف كتاب ولا يتضاعف مخزونه المعرفي بل على العكس قد يتعب عقله ويفرغ كل ما كان يحويه – هذا إن كان يحوي شيئاً في الأصل – !! العقل السليم هو ما تحتاج فقط لأنك إن ملكته تستطيع أن تحصل على الخبرة والمعرفة من أمّي لا يعرف القراءة والكتابة.— مثل الحسبان

هي المقادير تجري في أعنتها***فأصبر فليس لها صبر على حال***يوما تزيك خسيس الأصل ترفعه***إلى العلاء ويوما تخفض العالي— إسحاق الموصلي

الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب— طه حسين

لن تنبعث شرارة الاصلاح الحقيقي في وسط هذا الظلام الحالك الا اذا تعلمت الشعوب العربية وعرفت حقوقها ، ودافعت عنها بالثورة القائمة على العلم والعقل.— جمال الدين الأفغاني

الفصل بالعقل و الأدب لا بالأصل و الحسب— ابن بطوطة

(( إذا ثبت الأصل في القلب ، أخبر اللسان عن الفروع )).— الشافعي

غالبا ما يطري الناس التقليد ويغربوا عن الأصل— أيسوب

هي المقادير تجري في أعنتها***فأصبر فليس لها صبر على حال***يوما تزيك خسيس الأصل ترفعه***إلى العلاء ويوما تخفض العالي— إسحاق الموصلي

الفصل بالعقل و الأدب لا بالأصل و الحسب— ابن بطوطة

الابتداع المنكر ؛ تغيير يعارض معنى الأصل ، لا تبديل لصور التعبير الواقعي عن ذات الأصل— حسن الترابي

الأصل في السياسة أن تكون الدولة عارفة بأحوال رعيتها، فتعاقب منهم أهل الشرور المفسدين، وتكافئ اهل الخير المحسنين— أحمد فارس الشدياق

الأصل في كل بلاء وعماء وتخليط وفساد، اختلاط الأسماء، ووقوع اسم واحد على معاني كثيرة، فيُخْبِر المُخبر بذلك الاسم وهو يريد أحد المعاني التي تحته، فيحمله السامع على غير ذلك المعنى الذي أراد المخبر، فيقع البلاء والإشكال.— ابن حزم الأندلسي

الفيسبوك لم ينشئ في الأصل ليكون شركة . لقد أوجد لإنجاز مهمة اجتماعية – هي جعل العالم أكثر انفتاحا و متصلة— مارك زوكربيرج

النقيضين هما في الأصل شيء واحد … من غير ذاك لا يكون هذا، ومن غير هذا، لا يكون ذاك— منذر القباني

“إن طبيعة الإسلام أن يكون قائدا لا مقودا، وسيدا لا مسودا، لأنه كلمة الله، وكلمة الله هي العليا، ولهذا فهو يعلو ولا يُعلى. والعلمانية تريد من الإسلام أن يكون تابعا لها، يأتمر بأمرها وينتهي بنهيها، لا أن يأخذ موقعه الطبيعي والمنطقي التاريخي آمرا ناهيا حاكما هاديا. إنها تباركه وترضى عنه إذا بقى محصورا في الموالد والمآتم، في دنيا الدراويش والمجاذيب، في عالم الخرافة والأساطير. أما أن يتحرك ويُحرك ويوجه الشباب ويقود الجماهير ويفجر الطاقات ويضيء العقول ويلهب المشاعر ويصنع الأبطال ويربي الرجال ويضبط مسيرة المجتمع بالحق ويقيم بين الناس الموازين القسط ويوجه التشريع والثقافة والتربية والإعلام ويُعلِّم الناس أن يدعوا إلى الخير ويأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر ويقاوموا الفساد والانحراف، فهذا ما لا ترضى عنه العلمانية بحال. تريد العلمانية من الإسلام أن يقنع بركن أو زاوية له في بعض جوانب الحياة، لا يتجاوزها ولا يتعداها، وهذا تفضل منها عليه، لأن الأصل أن تكون الحياة كلها لها بلا مزاحم أو شريك! فعلى الإسلام أن يقنع “بالحديث الديني” في الإذاعة أو التلفاز و”بالصفحة الدينية” في الصحيفة يوم الجمعة و”بحصة التربية الدينية” في برامج التعليم العام و”بقانون الأحوال الشخصية” في قوانين الدولة و”بالمسجد” في مؤسسات المجتمع و”بوزارة الأوقاف” في أجهزة الحكومة!”— يوسف القرضاوي

العدو يعتبرنا كلنا إرهابيين ولو قدر سيغتال الشعب الفلسطيني كاملا فهو يريد أرضاً بلا شعب، فلا يهمنا أي تصنيف. في التاريخ الإسلامي كانوا يقولون عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنه كاذب وساحر فهل كانت حقا فيه هذه الصفات؟ لكنه صبر وتحمل وجاهد وفي النهاية انتصر الإسلام. ونحن نحمل راية الحق , فنحن أصدق الناس في العالم ويهمنا السلام فأنا لا أحارب اليهودي لأنه يهودي أو لأنه يعيش في فلسطين ففي مصر يعيش اليهود والنصارى مع المسلمين ولم يحاربوهم، لكن لو أخي أخذ بيتي سأقاتله فأنا أقاتله من أجل حقي الذي أخذه مني وليس لأنه يهودي ففي الأصل نحن واليهود أبناء عم فإسحاق أخو إسماعيل عليهما السلام، لذا فأنا أقاتل اليهودي من أجل استرداد حقي وليس لأنه يهودي— أحمد ياسين

ربما كانت حياتي في الأصل مهيأة لأن تسمم ، ربما كنت لا أستطيع أن أحيا غير الحياة المسممة— صادق هدايت

عودي إلى مباركك (في الأصل خطاب للإبل ويضرب في عودة الأمر إلى حاله الأصلية)— مثل عربى

هي رسالة أوجِّهها إلى نفسي وإلى الأكثرية الغالبة من المصلين الذين يصلون وسط كثرة فرَّطت في صلاتها فلم تصلِّ بالأصل أو لم تحافظ على الصلاة، وأقل القليل من هؤلاء المصلين هو الذي يقيم للصلاة ركوعها وسجودها وخشوعها، ويلتذ بها، فإذا رأيت المسجد يغصُّ بالمصلين فاعلم أن مقيمي الصلاة بينهم قلة .— خالد أبو شادي

كريم الأصل كالغصن كلما حمل ثماراً انحنى

لا أجهزة تنصت في الوطن العربي في أي مكان.. لأنه في الأصل لا أحد يتكلم— محمد الماغوط

لا شيء مستحيل في حكم القوي على الضعيف.— رضوى عاشور

“إن التعليمات المرفقة بالأدوية الاجنبية المباعة فى بلادنا ، توصى باستخدام جرعات اكبر من تلك التى توصى بها المرضى فى بلادها الاصلية . فلماذا ؟”— صنع الله إبراهيم

ان الاختلاف هو الاصل في يقظة الوعي وتجدد الفكر وتطور الحياة— علي حرب

ربما يبعث الضياع صورة الجمال القديم الذي كانت العين غافلة عنه و الأصل قائم— بهاء طاهر

غالبا ما يطري الناس التقليد ويغربوا عن الأصل.— أيسوب

المرء لا يفقد شيئا هو في الأصل لغيره. و إلا سوف يعذب مرتين. مرة بجهله و مرة بفقدان ما ليس له— إبراهيم نصر الله

متى تفتح عقل الانسان بفكرة جديدة ، فلن يعود ابداً الى آفاقه الاصلية— اوليفر ويندل هولمز

الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب— طه حسين

الذاكرة العارية هي ذاكرة الأصل، ذاكرة الحرية، بينما الذاكرة المحافظة هي ذاكرة الأنظمة والمنع.— عبده خال

الفقرُ يزري بأقوامٍ ذوي حَسبٍ … ويقتدي بلئام الأصل أنذالِ— حسان بن ثابت

الأصل هو بوصلة توجهنا في الحياة، وهو يحدد هويتنا ومكانتنا في المجتمع. علينا جميعاً أن نسعى إلى تطوير أنفسنا وتحسين أخلاقنا، وأن نكون قدوة حسنة للأجيال القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى