حكم ومواعظكلام

عبارات وكلمات عن الزكاة

الزكاة هي كلمة لها معاني كثيرة فهناك زكاة المال وهناك زكاة النفس والشخص وتعني التهنئة والثناء علي الشخص والمدح وبالنسبة لزكاة المال فتختلف في نوعية الشئ المزكة عنه اذا كان مال وكم يبلغ او كان عن فضة او دهب او ارض او عقار او اي شئ له قيمة وسعر ويفضل يسأل عن قيمة الزكاة المستخرجة من هذا المال او القيمة المادية له لأحد العلماء والفكرين الاسلاميين وبالنسبة للزكاة التي تعني المدح فهي مفهومة ولذالك احببنا ان نقدم لكم بعض الأقوال والحكم التي تحتوي علي كلمة الزكاة وبعض الصور المكتوب عليها كلمات وعبارات عن الزكاة يمكن استخدامها علي الفيس بوك وتويتر وانستقرام والواتس اب.

أقوال عن الزكاة

“الصلاة لا يمكن أدائها إلا بضبط الوقت والإنجاه في المكان الصحيح فاحتاج المسلمون إلى علم الفلك, والزكاة تحتاج إلى إحصاء ودليل وحساب, سنجد أن المجتمع المسلم بدون أن يمارس أي شيء إلا هذه الأعمدة الخمسة يجب عليه أن يبلغ حداً أدنى من الحضارة , معنى هذا أن الإنسان لا يستطيع أن يكون مسلماً ويبقى متخلفاً. وتاريخ العلوم الإسلامية تبين لنا أن تطور جميع الميادين العلمية في القرن الأول قد بدأت بمحاولات تحقيق الفرائض الإسلامية بأكبر دقة ممكنة.”— علي عزت بيغوفيتش

الصدق ربيع القلب، و زكاة الخلقة ، و ثمرة المروءة ، و شعاع الضمير— ثابت بن قرة

والزكاة المفروضة ليست ضريبة تؤخذ من الجيوب بل هى أولا غرس لمشاعر الحنان والرأفة وتوطيد لعلاقات التعارف والألفة بين شتى الطبقات. وقد نص القرآن على الغاية من إخراج الزكاة بقوله: خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها. فتنظيف النفس من أدران النقص والتسامى بالمجتمع إلى مستوى أنبل هو الحكمة الأولى. ومن أجل ذلك وسع النبى صلى الله عليه وسلم فى دلالة كلمة الصدقة التى ينبغى أن يبذلها المسلم فقال: تبسمك فى وجه أخيك صدقة وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة وإرشادك الرجل فى أرض الضلال لك صدقة وإماطتك الأذى والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة وإفراغك من دلوك فى دلو أخيك لك صدقة وبصرك للرجل الردىء البصر لك صدقة . وهذه التعاليم فى البيئة الصحراوية التى عاشت دهورا على التخاصم والنزق تشير إلى الأهداف التى رسمها الإسلام وقاد العرب فى الجاهلية المظلمة إليها.— محمد الغزالي

“إن هذا المسلم الذي يقبل العلمانية أو يدعو إليها – وإن لم يكن ملحدا يجحد وجود الله تعالى وينكر الوحي والدار الآخرة – قد تنتهي به علمانيته إلى الكفر البواح والعياذ بالله إذا أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة مثل تحريم الربا أو الزنى أو شرب الخمر أو فرضية الزكاة أو إقامة الحدود أو غير ذلك من القطعيات التي أجمعت عليها الأمة وثبتت بالتواتر اليقيني الذي لا ريب فيه. بل إن العلماني الذي يرفض “مبدأ” تحكيم الشريعة من الأساس ليس له من الإسلام إلا اسمه، وهو مرتد عن الإسلام بيقين.”— يوسف القرضاوي

إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصِيَامٍ وَصَلَاةٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ عِرْضَ هَذَا ، وَقَذَفَ هَذَا ، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا ، فَيُقْعَدُ ‏، ‏فَيَقْتَصُّ ‏‏هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ مَا عَلَيْهِ مِنْ الْخَطَايَا أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ .— محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم

لقد جاء فرض الزكاة لظاهرة ليست في حدها واحدية الجانب. فافقر ليس قضية اجتماعة بحتة.فسببه ليس في العوز فقط، ولكن في الشر الذى تنطوي عليه النفوس البشرية. فالحرمان هو الجانب الخارجى للفقر، واما جانبه الداخلى فهو الأثم (الجشع)، والا كيف نفسر وجود الفقر في المجتماعات الثرية؟— علي عزت بيجوفيتش

إنك محسن حقا حين تتزكى ، وعندما تتزكى أدر وجهك عمن يتقبل عطاءك حتى لا تبصر حياءه عاريا— جبران خليل جبران

لقد جاء فرض الزكاة لظاهرة ليست في حدها واحدية الجانب. فافقر ليس قضية اجتماعة بحتة.فسببه ليس في العوز فقط، ولكن في الشر الذى تنطوي عليه النفوس البشرية. فالحرمان هو الجانب الخارجى للفقر، واما جانبه الداخلى فهو الأثم (الجشع)، والا كيف نفسر وجود الفقر في المجتماعات الثرية؟— علي عزت بيجوفيتش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى